رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ج. بوست: القذافي خطط لدخول الكنيست

القذافي

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية: إن العقيد الليبي معمر القذافي حاول منح إسرائيليين من أصل ليبي أموالاً لتشكيل حزب سياسي عام 2007 في محاولة للدخول إلى الكنيست.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المنظمة العالمية لليهود الليبيين مائير كهلون قوله: "إن ليبيا عرضت سراً مبلغاً من المال لتشكيل حزب سياسي ليبي بين عامي 2005 و2007 ".

وأشار كهلون إلى أنه سافر هو واثنان من أعضاء المنظمة سراً إلى عمان للقاء ممثل عن الحكومة الليبية، لم يكشف عن اسمه، لبحث قضية العالقين من الأصول اليهودية في ليبيا وشمال أفريقيا.

وقال: "إنهم لا يستطيعون منحنا المال مباشرة لأننا نعيش في إسرائيل، ولكنهم كانوا ينوون منحنا المال إذا وافقنا على تأسيس حزب سياسي ليبي". متابعا: "أن المسئول الليبي لم يفصح عن قيمة المبلغ" .

وأوضح أنه على مدى عقود، وصل عدد يهود الشتات الليبيين إلى ما يقرب من 20 ألف شخص يقيمون في الغالب في إسرائيل وإيطاليا، وطالبوا بالتعويض عن ممتلكاتهم عدة مرات إلا أن طرابلس تجاهلت طلبات متكررة للتعويض من قبل الأفراد والمنظمات التي تمثل المجتمع".

ولفت إلى أنه في عام 2005 عقد اجتماع بين منظمته ومسئول من وزارة الخارجية الليبية عبر عضو كنيست عربي وكان الأول من

نوعه، وحصل لقاءان آخران عامي 2006 و2007 .

وتطرق كهلون إلى أن المسئول الليبي قال لي إنه عيد ميلاد سيف الإسلام القذافي وإنه يحب إحضار المغنية الإسرائيلية زهافا بن التي تؤدي أغنيات بموسيقا شرقية وأحياناً بالعربية، ولذلك في اللقاء التالي أحضرت معي أحد ألبوماتها وأعطيتها للمسئول الليبي ليقدمها له .

وأوضح أنه في اللقاء الثالث والأخير عام،2007 اقترح المسئول الليبي أن يتم إنشاء حزب سياسي ليبي كوسيلة لتجاوز الحظر على إسرائيل، إلاّ أن الطلب رفض .

وتابع أنه قال للمسئول : ""قلت له، في إسرائيل، في حين أن لدينا الكثير من الأحزاب السياسية.لكننا شعب واحد ولن نستطيع تحت أي ظروف إنشاء حزب سياسي ليبي ".

ولفت إلى اقتراح القذافي لإنشاء دولة "إسراطين" كوسيلة لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، متسائلا عن مكان الحزب الليبي من هذه الدولة.