هآرتس: الصيف موسم احتجاج الخيام فى إسرائيل

عالمية

السبت, 05 مايو 2012 13:41
هآرتس: الصيف موسم احتجاج الخيام فى إسرائيل
كتب- محمود صبرى جابر:

أكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن موجة الاحتجاجات الاجتماعية ستعود لإسرائيل في الصيف وهي المظاهرات التي عرفت باسم "احتجاج الخيام".

واستندت الصحيفة إلى نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز استطلاعات الرأي الإسرائيلي "مآجر موحوت" (خزان العقول) لحساب أكاديمية "عيميق يزرعيل" في نهاية أبريل الماضي، وهو الاستطلاع الذي جاء مؤكداً لنتائج استطلاعات أخرى سابقة جرت بهدف التكهن بما إذا كان احتجاج الخيام والمظاهرات الفئوية ستعود لإسرائيل في الصيف المقبل.
وأكد الاستطلاع أن هناك احتمالات كبيرة لعودة المظاهرات، مشيراً إلى أن نصف

الإسرائيليين تقريباً (48%) يعتقدون أن احتجاج 2011 سيتجدد في الصيف القادم، إلا أن النصف الآخر (51%)، بحسب الاستطلاع، لا يعتزم المشاركة الفعالة في الاحتجاج  ولكنهم سيدعمون الاحتجاج بشكل سلبي.
وأشار الاستطلاع إلى أن 22% من المستطلعة آراؤهم رجحوا أنهم لن يشاركوا إطلاقاً في الاحتجاج، في مقابل 20% زعموا بأنهم سيشاركون بشكل فعال في الاحتجاج، و2% فقط اكدوا أنهم سيعارضون تلك المظاهرات بشكل فعال. 
وبحسب الاستطلاع، يعتقد أصحاب التعليم المتوسط أن فرص تجدد موجة الاحتجاجات في إسرائيل كبيرة جداً مقارنة بأصحاب التعليم الأكاديمي، وكذلك الحال مع أصحاب الدخول تحت المتوسطة مقارنة بالجماعات الأخرى ذات الدخول المتوسطة والمرتفعة.
كما أظهر الاستطلاع أن العلمانيين سيشاركون في الاحتجاج أكثر من الدينيين، ولعل السبب في ذلك هو أن الأخيرين يحظون بالعديد من المخصصات المالية والإعانات الاستثنائية، فضلاً عن الامتيازات الأخرى التي يحظى بها الدينيون بالمجتمع الإسرائيلي كالإعفاء من الخدمة العسكرية ومنح الإنجاب.
كما صنف الاستطلاع أسباب الاحتجاج الاجتماعي في إسرائيل على النحو الآتي: (62%) غلاء المعيشة، (20%) السكن، (9%) أسعار السلع الغذائية، (9%) ارتفاع أسعار الوقود، (2%) ارتفاع تعريفة الكهرباء.

أهم الاخبار