عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تستدعي جنود الاحتياط على حدود مصر وسوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

وافقت لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست مؤخراً على السماح للجيش الإسرائيلي باستدعاء آلاف جنود الاحتياط، الذين يخدمون في 22 كتيبة، إلى الخدمة العسكرية بصورة استثنائية على خلفية تصاعد التوتر عند الحدود الإسرائيلية – المصرية والإسرائيلية - السورية.

وقالت صحيفة (معاريف) إن استدعاء هذا العدد الكبير من جنود الاحتياط يأتي نتيجة توتر الأوضاع على الحدود بين إسرائيل ومصر عقب نشاط خلايا وتنظيمات مسلحة في سيناء، كما تدعي إسرائيل أن الجيش المصري لا يفرض سيطرته هذه المنطقة، وعلى خلفية الأوضاع في سورية واحتمال تأثر الحدود بها.
وأضافت الصحيفة أن بين كتائب قوات الاحتياط التي تم تجنيدها، كتيبة تعمل بمنطقة جبل الشيخ وكتائب من الفرقة العسكرية بالضفة الغربية وقيادة الجبهة الداخلية ومن

القوات التي تنشط في منطقة إيلات.
وأشارت الصحيفة إلى قانون قوات الاحتياط الذي ينص على أن يخدم جندي الاحتياط مدة 25 يوماً كل 3 سنوات، وإلى تذمر الكثير من الجنود بعد أن أدوا هذه الخدمة مؤخرا وتم استدعاؤهم ثانية بشكل استثنائي.
ونقلت الصحيفة عن الناطق العسكري الإسرائيلي قوله إنه «عقب تقييمات الوضع تم استدعاء عدد من الكتائب لخدمة الاحتياط للمرة الثانية خلال 3 سنوات، وهذا التجاوز تم إقراره بموجب القانون في لجنة الخارجية والأمن».