عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استطلاع يرجح فوز هولاند على ساركوزى

المرشح الرئاسي الفرنسي
المرشح الرئاسي الفرنسي فرنسوا هولاند

توقع استطلاع نشر اليوم "الخميس" فوز المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من مايو في فرنسا، بنحو 55% من الاصوات أي بتقدم عشر نقاط على الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي 45%.

وتعتبر توقعات مؤسسة سوفرس سوبرا هذه مستقرة مقارنة بآخر استطلاع اجراه المعهد.
ولم يدل 27% من الاشخاص المستطلعين عن نواياهم في الاقتراع مقابل 25% قبل اسبوع.
واعلن 81% من المستطلعين بمن فيهم الذين قرروا الامتناع عن التصويت انهم متاكدون من خيارهم بينما اكد 14% انهم قد يغيروا رايهم ولم يدل 5% منهم براي.
ومن بين ناخبي فرنسوا هولاند (الذي تصدر نتائج الدورة الاولى في 22  ابريل بنسبة 28,6% من الاصوات) اكد 94% انهم متاكدون من خيارهم بينما قال 6% فقط انهم قد يغيروا رايهم.
اما ناخبي نيكولا ساركوزي (27,18% في الدورة الاولى) فان 88% منهم قالوا انهم متاكدون من خيارهم و12% قد يغيرونه.
وتوقع الاستطلاع ان يصوت 51% من ناخبي مرشحة اقصى

اليمين مارين لوبن (التي حلت ثالثة في الدورة الاولى بنسبة 17,9% من الاصوات) لنيكولا ساركوزي اذا جرى الاقتراع الاحد المقبل و16% لفرنسوا هولاند بينما يمتنع منهم 33% عن التصويت او يضعون في الصندوق بطاقة بيضاء او ملغاة.
واكد 82% من ناخبي مرشح اليسار الراديكالي جان- لوك ميلانشون الذي حصل على 11,1% انهم سيصوتون لهولاند و6% لساركوزي و12% سيمتنعون عن التصويت او يضعون في الصندوق بطاقة بيضاء او ملغاة.
ومن بين ناخبي مرشح الوسط فرنسوا بايرو 9,1% في الدورة الاولى اكد 39% منهم سيصوتون لساركوزي و32% لهولاند و29% سيمتنعون عن التصويت او يضعون في الصندوق بطاقة بيضاء او ملغاة.