رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة بريطانية:

العسكرى ألغى اتفاقية الغاز نكاية فى الإخوان

عالمية

الثلاثاء, 24 أبريل 2012 14:43
العسكرى ألغى اتفاقية الغاز نكاية فى الإخوان
كتبت-أماني زهران:

رأت الصحيفة البريطانية (فايننشال تايمز) أن قرار المجلس العسكري بإلغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل جاء نكاية في جماعة الإخوان المسلمين ومحاولة لسحب الشعبية التي تتمتع بها.

وقال "زفي مازل"، السفير الإسرائيلي الأسبق في القاهرة: إن القرار المصري لإنهاء الاتفاق مع اسرائيل يُعد ضربة استراتيجية للعلاقة بين البلدين، مؤكدا أن وقف تصدير الغاز يمثل ضربة للاقتصاد الإسرائيلي على المستوى الاستراتيجي".
وأضاف "مازل" قائلا: "إن المجلس العسكري أراد بوقف

تصدير الغاز لإسرائيل أن يقدم "هدية" لجماعة الإخوان المسلمين، وحذر من أن إسرائيل لا تزال لديها حوارا جيدا مع المجلس العسكري، خصوصا في القضايا المتعلقة بالأمن في سيناء".
ورأى "سمير رضوان"، وزير المالية المصري السابق، أن الاتفاق ضحية الاقتتال السياسي الداخلي في البلاد بين المجلس العسكري والتيار الإسلامي الصاعد الذي يهيمن على البرلمان.
وقالت الصحيفة إن انتهاء عقد تصدير الغاز بين مصر واسرائيل أثار الكثير من القلق من أن الشراكة بين البلدان قد وقعت ضحية لموجة من الاضطرابات التي تجتاح العالم العربي، وأن هذا الخلاف وقع في وقت يتزايد فيه التوتر بين إسرائيل ومصر، أهم دولة عربية حتى الآن لديها علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني.
ونقلت الصحيفة عن "بنيامين نتنياهو"، رئيس الوزراء الإسرائيلي، قوله: "إننا لا نرى أن قرار وقف الغاز من شأنه أن يُحدث أي تطورات سياسية بين البلدين، لأنه في الواقع خلاف تجاري بين شركة إسرائيلية وشركة مصرية".

أهم الاخبار