ن.تايمز:هزيمة ساركوزى ضربة لتحالفات الغرب العالمية

عالمية

الخميس, 19 أبريل 2012 22:08
ن.تايمز:هزيمة ساركوزى ضربة لتحالفات الغرب العالمية
كتب-حمدى مبارز:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس الفرنسى "نيكولا سركوزى" يواجه خطر الرحيل عن قصر الإليزيه. واضافت الصحيفة أن هزيمة "ساركوزى" فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقرر أن تجرى جولتها الاولى يوم الأحد المقبل ، لن تكون خسارة له أو لفرنسا فحسب، بل ستكون خسارة للمعسكر الغربى الذى يواجه العديد من المشاكل العالمية الكبرى والأزمات المالية فى اوروبا.

واشارت الصحيفة الى ان "ساركوزى" عندما تحدث أمام اكثر من 100 ألف من انصاره فى ميدان "كونكورد"  يوم الاحد الماضى ، حاول اظهار ثقته وقدرته على الفوز ،  الا ان المحيطين به بدا عليهم القلق والتوتر.
فقد اظهرت استطلاعات الرأى أن المرشح الاشتراكى "فرانسوا هولاند" سيحتل الصدارة أو يأتي خلف "ساركوزي" بفارق بسيط خلال الدور الأول من الانتخابات الرئاسية على أن يفوز في الدور الثاني بفارق كبير ليصبح رئيسا للجمهورية.
ويتطلع "نيكولا ساركوزي" الذي يشهد له بالحيوية والإقدام الى ان يكون الزعيم الاوروبي الوحيد الذي ينجو من عاصفة

الازمة المالية الاوروبية التي اطاحت بحكومات روما واثينا ولندن ومدريد. الا ان المؤشرات الحالية تؤكد أن "ساركوزى" يعانى بشدة ، وربما يكون أول رئيس فرنسى منذ عام 1981، لا يتمكن من البقاء فى الرئاسة لمدة ثانية .
وقالت الصحيفة ان الاستطلاعات اظهرت تفوق "هولاند" ، وانه سيفوز على "ساركوزى" فى الجولة الثانية التى تجرى بعد اسبوعين من الجولة الاولى. ويتنافس فى لجولة الاولى 10 مرشحين ابرزهم "هولاند" و"ساركوزى".
واكدت الصحيفة ان فوز "هولاند" سيقلب الموازين ليس فى فرنسا بل فى العالم كله ، حيث ان الرئيس الفرنسى الحالى يدخل فى العديد من الشراكات والتحالفات المهمة ، منها تحالفه مع المستشارة الالمانية "انجيلا ميركل" فيما يخص قضايا ومشاكل منطقة اليورو ، وتحالفه مع بريطانيا فى القضايا والملفات الدفاعية ، ومنها الحرب فى ليبيا ،
وتحالفه مع الرئيس الامريكى "باراك اوباما" فى العديد من الملفات اهمها الملف الايرانى والاسرائيلى والسورى وحلف الناتو وروسيا .
وقالت الصحيفة ان "هولاند" لاشتراكى له العديد من الاراء التى يمكن ان تسبب العديد من المشاكل لحلفاء فرنسا ، ومنها انه يرفض الاعتماد على التقشف لحل الازمة المالية فى اوروبا ، ويفضل الاعتماد على احداث نمو حقيقى ، كما انه يؤيد فرض مزيد من الضراب على الاغنياء ، وقال انه سيرفض التوقيع على معاهدة الميزانية الاوروبية فى صيغتها الحالية  التى وقعها "ساركوزى" مع "ميركل" فى مارس الماضى ، وان او ل زيارة خارجية له ستكون لألمانيا للتحدث فى هذا الشأن.
ويقول "هولاند" انه سيسحب القوات الفرنسية الموجودة فى افغانستان ، دون الانتظار للجدول الزمنى المحدد من قبل حلف الناتو . وفى ظل الاوضاع الاقتصادية السيئة التى تمر بها فرنسا وارتفاع معدلات البطالة والانفاق العام الى معدلات غير مسبوقة منذ 12 عاما ، فأن العديد من الفرنسيين يرون انه لايمكن ان يظل "ساركوزى" 5 سنوات اخرى فى قصر الأليزيه. ونقلت الحيفة عن " "كريستيان مالارد" المحلل البارز فى التليفزيون الفرنسى قوله:" ان "ساركوزى" يواجه مشكلة حقيقية واضاف ان "ساركوزى" سيدفع ثمن غروره ونزواته ومزاجه الخاص.

 

أهم الاخبار