مون يحذر من تهديد الأسلحة النووية للبشرية

عالمية

الخميس, 19 أبريل 2012 19:35
مون يحذر من تهديد الأسلحة النووية للبشرية
نيويورك- (يو بي أي):

قال أمين عام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس إن عشرات الآلاف من الأسلحة النووية لا تزال تهدد البشرية وتناول بشكل خاصة الملفين النويين الإيراني والكوري الشمالي.

وقال بان في الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول نزع السلاح ومنع انتشار الأسلحة النووية إن مليارات الدولارات تنفق لتحديثها على الرغم من الاحتياجات الاجتماعية الملحة والتوقعات العالمية المتزايدة لتحقيق تقدم في مجال نزع السلاح.

في ما خص كوريا الشمالية، قال "دعوني أشدد على أهمية الامتثال الكامل لقرارات مجلس

الأمن الدولي، وأرحب بالبيان الرئاسي الذي أصدره المجلس في السادس عشر من أبريل والذي يدين بقوة إطلاق ما سمي (قمر صناعي تطبيقي) من قبل كوريا الشمالية".

وقال " لقد وجه المجلس رسالة حاسمة وموحدة، وأنا أحث كوريا الشمالية على الامتثال فورا بالتزاماتها وفق قراري مجلس الأمن رقم 1718 و 1874. ويتعين عليها، وفق طلب المجلس، عدم إجراء عمليات إطلاق باستخدام تكنولوجيا القذائف الباليستية أو القيام

بتجارب نووية أو أية استفزازات أخرى."

وجدد دعوته لسلطات كوريا الشمالية لبناء الثقة مع الدول المجاورة وتحسين حياة مواطنيها الذين يواجهون احتياجات إنسانية هائلة.

وحول إيران وأنشطتها النووية قال الأمين العام إن الحل الوحيد المقبول هو التوصل إلى تسوية سلمية تعيد الثقة الدولية في الطبيعة السلمية الخالصة للبرنامج النووي الإيراني.

ورحب بالجولة الأولى للمحادثات التي عقدت في إسطنبول بين إيران والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا، وأعرب عن أمله في أن تواصل الأطراف السير في هذا الاتجاه في الاجتماع المقبل المقرر في بغداد.

وشدد على أهمية الاتفاق على خطوات محددة ومتبادلة من أجل التوصل إلى حل شامل عن طريق التفاوض.

أهم الاخبار