رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غياب أربكان قد يفجر مفاجآت انتخابية


قال محللون أتراك اليوم الغثنين إن غياب رئيس الوزراء الأسبق ورئيس حزب السعادة الإسلامي المعارض نجم الدين أربكان قد يفجر مفاجآت فى الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها فى 12 يونيو المقبل. وأضاف المحللون أن جميع استطلاعات الرأي الأخيرة رجحت دخول 3 أحزاب سياسية الى البرلمان رغم محاولات رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان إبعاد حزب الحركة القومية من البرلمان لتقوية مكانة حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات المقبلة، ولتهيئة الأجواء المناسبة لتغيير نظام البلاد الحالي الى النظام الجمهوري على الرغم من معارضة العديد من قيادات حزبه لهذا التوجه.

ورأى المحللون أن وفاة أربكان قد تؤدي الى زيادة شعبية حزب السعادة بشكل غير متوقع أو قد تدفع الأحزاب ذات التوجه الإسلامي إلى الاندماج لدخول البرلمان كحزب رابع.

وتشهد تركيا مفاجأة شبيهة بوصول حزب الرفاه للسلطة بعد إصدار المحكمة الدستورية قرارا بإغلاق حزب الفضيلة، "الحزبان أسسهما أربكان"، أو مثل وصول حزب اليسار الديمقراطي للسلطة بعد

عملية إلقاء القبض على زعيم منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية عبد الله أوجلان في كينيا فى 1999، أو على غرار وصول حزب العدالة والتنمية للسلطة بعد سجن زعيمه رجب طيب أردوجان بسبب إلقائه قصيدة شعر فى تجمع فى اسطنبول اعتبرت بمثابة انتهاك لعلمانية الجمهورية التركية .

وقررت السلطات التركية تأجيل تشييع جنازة أربكان إلى غدٍ "الثلاثاء" من جامع "فاتح" فى اسطنبول، فيما قد قرر أردوجان تعليق زيارة كانت مقررة لبروكسل للقاء رئيس المفوضية الأوروبية مانويل خوسيه باروسو، من أجل حضور تشييع جنازة أربكان، ولهذا السبب سيعود مباشرة من ألمانيا مساء اليوم الى اسطنبول.