رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأفريقى يعلق عضوية غينيا بيساو

عالمية

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 14:33
الأفريقى يعلق عضوية غينيا بيساومفوض الاتحاد الأفريقى رمضان العمامرة
اديس ابابا- (ا ف ب):

اعلن الاتحاد الافريقي اليوم الثلاثاء تعليق عضوية غينيا بيساو اثر الانقلاب العسكري في 12 ابريل وانه ينوي فرض عقوبات على الانقلابيين.

وقال مفوض الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة عقب اجتماع في اديس ابابا إن مجلس السلام والامن للاتحاد الافريقي "قرر التعليق الفوري لجميع نشاطات غينيا بيساو في الاتحاد الافريقي طالما لم يعد النظام الدستوري".
واكد المسئول ان المجلس طلب من المفوضية الافريقية، وهي الهيئة التنفيذية في الاتحاد، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا النظر في فرض عقوبات

على الانقلابيين.
واضاف العمامرة "نظرا لوتيرة الانقلابات في غينيا بيساو طلب المجلس من المفوضية (الافريقية) بالتشاور مع المجموعة الاقتصادية ان تقترح عليه في ظرف اسبوعين مشروع قرار او اقتراح عقوبات اضافية ضد الانقلابيين".
وتحدث العمامرة عن حرمان الانقلابيين من السفر وتجميد حساباتهم مع من يدعمهم عسكريا ومدنيا.
وقد علقت المنظمة الافريقية التي دانت انقلاب غينيا بيساو الاسبوع الماضي، عضوية بلد اخر في نهاية مارس
وهو مالي اثر انقلاب عسكري ايضا.
وفي 12 ابريل في بيساو هاجم عسكريون بالقذائف منزل رئيس الوزراء كارلوس جوميس جونيور ثم اعلنوا انقلابا على السلطات وحلوا المؤسسات وذلك قبل 17 يوما من الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي كان يستعد غوميس ان يتسابق فيها مع اكبر قيادي في المعارضة الرئيس كومبا يالا.
ورفض كومبا يالا، بمبرر حصول عمليات "تزوير مكثفة" قال انها تخللت الجولة الاولى، الدخول في الجولة الثانية. وبعد انسحابه تم الغاء اربعة ترشيحات ما انذر بوقوع اضطرابات في هذا البلد الذي تخللت تاريخه عدة انقلابات ومحاولات انقلاب واعمال عنف سياسية منذ استقلاله في 1974.

أهم الاخبار