رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مستغلاً انشغال العالم بإيران

ك.مونيتور: نتنياهو يستفز الفلسطينيين بالتوسع فى المستوطنات

عالمية

الخميس, 12 أبريل 2012 21:23
ك.مونيتور: نتنياهو يستفز الفلسطينيين بالتوسع فى المستوطنات
كتب-حمدى مبارز:

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية إنه فى الوقت الذى يركز فيه الغرب على الأزمة مع إيران، يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين تنياهو" إلى التوسع فى إقامة بؤر استيطانية جديدة فى الضفة الغربية والأراضى الفلسطينية المحتلة.

واشارت الصحيفة أن "نتنياهو" امر حكومته بالترخيص لاقامة ثلاث بؤر استيطانية غير شرعية جديدة فى الضفة الغربية، ويأتى ذلك رغم إصداره اوامر للشرطة الاسبوع الماضى بإخلاء مستوطنين يهود من منزل عربى فى الخليل.
واكدت الصحيفة ان "نتنياهو" يستغل انشغال وتركيز العالم على الملف الايرانى ويتوسع فى البؤر الاستيطانية. وأشارت الى ان الرئيس الامريكى "باراك اوباما" مشغول فى حملته الانتخابية، بينما ينفذ "نتنياهو" مخططاته التوسعية على حساب الفلسطينيين.
وأوضحت أن "نتنياهو" الذى يرأس حكومة ائتلافية يمينية متشددة تؤيد الاستيطان، يستفز الفلسطينيينن، بالتوسع فى بناء المستوطنات فى الضفة الغربية التى يعتبرها الفلسطينيون قلب دولتهم المستقبلية، واذا كان يظهر امام العالم بأنه يأخذ خطوة الى الإمام فى وقف بناء المستوطنات، فإنه يأخذ فى المقابل 6 خطوات للخلف فى التوسع فى البؤر الاستيطانية. والدليل أنه أمر الشرطة فى الرابع من أبريل الجارى بإخلاء مستوطنين قاموا باحتلال أحد المنازل المملوكة للعرب فى الخليل وقد اعضب هذا الإجراء اليهود المتشددين فى حزب نتياهو، ومنهم "دانى دايان" رئيس مجلس "يشع" الذى يمثل 300 ألف

مستوطن الذى قال إنه من غير المقبول ألا يتمكن اليهود من ممارسة حقوقهم فى الملكية لمجرد أنهم يهود، وفى نفس اليوم صرح "نتنياهو" ببناء 3 بؤر استيطانية لإرضاء اليهود، رغم أن إسرائيل تعهدت وفقا لاتفاقية خارطة الطريق الدولية مع الفلسطينيين فى عام 2003 بمنع إقامة تلك المستوطنات.
ورأت الصحيفة أنه أذا كان "نتنياهو" يغازل المتطرفين اليهود من أبناء حزبه، فأنه بذلك يعقد الامور على مستوى استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين خصوصا ان السلطة الفلسطينية تشترط وقف بناء المستوطنات، قبل استئناف محادثات السلام. ونقلت الصحيفة عن "غسان الخطيب" المتحدث باسم السلطة الفلسطينية قوله: "إن "نتنياهو" يستغل انشعال أمريكا بالانتخابات الرئاسية، ويقوم بتنفيذ مخططاته التوسعية وانتهاكاته للاتفاقيات المبرمة، مشيرا إلى أن أمريكا فقط هى التى تستطيع منع "نتيناهو" من ذلك، لأن ما يفعله سيلحق الضرر بالجميع بما فى ذلك امريكا.

أهم الاخبار