رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كرزاى يدرس الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة

الرئيس الافغاني حامد
الرئيس الافغاني حامد كرزاي

قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، اليوم الخميس، إنه يدرس الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة عام 2013، كي لا يضطر الأفغان للذهاب إلى صناديق الاقتراع عام 2014 في العام عينه الذي من المقرر أن تنسحب خلاله القوات الأجنبية من البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الأفغانية (باجهوك) عن كرزاي قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) أندريس فوغ راسموسين في كابول، إنه يدرس إدخال تعديلات على موعد الإنتخابات الرئاسية المقررة عام 2014 أو الجدول الزمني لانسحاب القوات الأجنبية الذي من المقرر أن ينتهي عام 2014.

وأضاف أنه يبحث هذه المسألة مع الدائرة المقربة منه منذ عدة أشهر، وأوضح "كنت أطرح هذا السؤال وأثرته مع مساعديّ، ما إذا يمكن تحقيق كل ذلك عام 2014 بسبب جدول الأعمال المزدحم".

وتابع أن حكومته لم تقرر بعد سواء طلب تقديم الإنسحاب إلى العام 2013 أو إجراء إنتخابات رئاسية مبكرة، وقال "سيتم إتخاذ القرار الأخير بعد انتهاء المحادثات".

من جهته، أكد راسموسين إلتزام (الناتو) بنقل السلطة الأمنية إلى الأفغان بحلول نهاية عام

2014.

وقال إن الأفغان سيتولون بأنفسهم مسؤولية أمنهم بالكامل بحلول نهاية عام 2014، مشدداً على أن ذلك "هدف يبقى بلا تغيير".

وتابع "لا يزال جدولنا الزمني من دون تغيير، وإلتزامنا بالشراكة مع الشعب الأفغاني على ما بعد 2014 يبقى قوياً".

وأضاف "لدينا أسباب جدية جداً لنكون واثقين بالمستقبل، فكل يوم تصبح قوات الأمن الأفغانية أكثر قوة وقدرة"، مشيراً إلى أن القوات الأفغانية تشارك في كل العمليات التي تشنها قوة المساعدة الدولية (إيساف).

وشدد على أن إلتزام (الناتو) تجاه أفغانستان لن ينتهي عام 2014، وسيتم الإتفاق في قمة (الناتو) التي تعقد في شيكاغو حول "كيف سيقدم (الناتو) التدريب والمساعدة والدعم التي ستحتاج إليها قوات الأمن الأفغانية بعد انتهاء المرحلة الإنتقالية".