رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روسيا والهند والصين تناقش الأوضاع فى الشرق الأوسط

عالمية

الأربعاء, 11 أبريل 2012 17:24
روسيا والهند والصين تناقش الأوضاع فى الشرق الأوسط وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف
موسكو- (يو بي أي):

يعقد وزراء خارجية روسيا والهند والصين في موسكو في الثالث عشر من الشهر الحالي اجتماعاً يبحثون خلاله الأوضاع في الشرق الأوسط وأفغانستان والملف النووي الإيراني.

وأفادت قناة "روسيا اليوم" اليوم اليوم الأربعاء بأن وزارة الخارجية الروسية أصدرت بياناً أوضحت فيه ان وزراء خارجية روسيا والصين والهند سيبحثون تطبيق القرارات المتخذة في اللقاء السابق عام 2010 في الصين وستوضع إستراتيجية لمواصلة تطوير التعاون بين البلدان الثلاثة.
وأشارت إلى انه سيتعين على الأطراف مناقشة الوضع في أفغانستان وخاصة مسائل زيادة الجهود المشتركة في

مكافحة الإرهاب والتطرف وتجارة المخدرات أي تلك الظواهر التي تنطلق من الأراضي الأفغانية، وكذلك التعاون في المسائل المرتبطة بأفغانستان من خلال البنى المتعددة الجوانب وبالدرجة الأولى من خلال منظمة شنغهاي للتعاون.
وتضم أجندة اللقاء بحث مختلف القضايا الدولية الملحة ومنها الوضع في الشرق الأوسط وشبه الجزيرة الكورية والملف النووي الإيراني.
وسيركز الوزراء أيضاً على بلورة هيكل الأمن والتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وتنسيق عمل البلدان الثلاثة في اطر
المنتديات الإقليمية المختلفة.
وسيتبادل الوزراء الآراء في مسائل تطوير التعاون الثلاثي خاصة في مجال وقاية الحالات الطارئة وإزالة آثارها والزراعة والصحة والطاقة والتعاون بين أوساط العمل والعلماء، وسيتعين تنسيق هذا العمل مع الجهود المتخذة في تلك المجالات في إطار المؤسسات الأخرى وقبل كل شيء مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب افريقيا) ومنظمة شنغهاي للتعاون، كما سيصدر الوزراء في ختام اللقاء بيانا مشتركا.
تجدر الإشارة إلى ان الرئاسة في مجموعة الدول الثلاث ستنتقل من روسيا إلى الهند، وقد عقد اللقاء الأول بالتشكيلة الثلاثية في نيويورك بالعام 2003 على هامش الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، أما في العام 2006 فقد عقدت القمة الثلاثية في بطرسبورج.

أهم الاخبار