رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران لن توقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

عالمية

الأحد, 08 أبريل 2012 15:44
إيران لن توقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%الرئيس الايراني احمدي نجاد
طهران - (ا ف ب):

أكد رئيس البرنامج النووي الايراني اليوم الاحد ان بلاده لن تتوقف عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% قدر ما تحتاج ولن تغلق منشأة التخصيب في فوردو حتى لو طلبت القوى العظمى ذلك.

وقال فريدون عباسي دواني لوكالة الانباء الطلابية ان تلك المطالب ستكون "غير منطقية"، وذلك ردا على سؤال حول معلومات نقلتها صحيفة نيويورك تايمز مفادها ان مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، والمانيا) تنوي طلب هذين الاجراءين في مفاوضاتهما المقبلة مع ايران حول ملفها النووي.
ويشتبه حيز من المجتمع الدولي بسعي طهران الى التزود بسلاح نووي بالرغم من نفيها المتكرر، تحت غطاء برنامج نووي مدني خضع لادانة ست قرارات صادرة عن مجلس الامن الدولي. ويشكل تخصيب اليورانيوم نقطة جوهرية في مخاوف الامم المتحدة التي طالبت طهران منذ 2007 بتعليقه من دون جدوى.
وقال عباسي دواني "هذه المطالب تخلو من المنطق. لن ننتج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لكثر من حاجتنا لمفاعل طهران ولمفاعل الابحاث الثاني

الذي ننوي بناءه".
وفي ما يتعلق بمنشأة فوردو تحت الارض التي كانت وجودها سريا لفترة طويلة وغذى الشكوك الغربية "فانها لا تفرق عن منشأة نطنز بشيء" وهي المنشأة الرئيسية حاليا لتخصيب اليورانيوم، بحسب المسؤول الايراني.
والمنشأتان تخضعان لتفتيش منتظم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية على غرار اغلبية المنشآت النووية الايرانية "التي اقيمت تحت الارض بسبب خطر الهجمات"، بحسب عباسي دواني.
واضاف "مع الاسف ان عددا من دول مجموعة 5+1 يهددوننا" في اشارة الى الولايات المتحدة التي اكدت على غرار اسرائيل عدم استبعاد "اي خيار" لمنع طهران من التزود بالسلاح النووي.
واوضح ختاما انه على الغربيين "تغيير سلوكهم وخطابهم حول ايران".

أهم الاخبار