رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: بوتين مقبل على تغيير النظام السياسى الروسى

عالمية

الأربعاء, 04 أبريل 2012 19:18
خبراء: بوتين مقبل على تغيير النظام السياسى الروسى
موسكو - أ ش أ:

أعرب مراقبون عن اعتقادهم أن الكرملين (السلطة العليا الروسية) لم يعد راضيا عن النظام السياسي القائم لأنه فقد القدرة على الاستجابة لمتطلبات السلطة والمجتمع ولهذا ينوي الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين تغيير هذا النظام قريبا.

وأوردت وكالة انباء نوفوستي الرروسية أن المراقبين ممن تتبعوا لقاء بوتين مع أعضاء الجبهة الشعبية التي اعتمد عليها بوتين في خوض انتخابات الرابع من مارس الماضي لاحظوا أن بوتين ينوي تغيير النظام السياسي الروسي الذي لم يعد يستجيب لمتطلبات السلطة والمجتمع.
وقال مصدر في ديوان رئيس الدولة إن الأحزاب الموجودة أصبحت غير قادرة على استقطاب الناخبين باستثناء الحزب الشيوعي. وينطبق هذا على الحزب الحاكم (حزب "روسيا الموحدة") أيضا بدليل أنه خسر معركة الانتخابات المحلية في عدد من المدن الروسية والتي جرت في نفس يوم الرابع من مارس الماضي.
ويعتقد بعض الخبراء السياسيين إمكانية تحويل "الجبهة الشعبية" من كونها حركة اجتماعية إلى حزب سياسي قادر على منافسة حزب "روسيا الموحدة". ويمكن أن يتزعم

بوتين هذا الحزب ، ولهذا يمكن أن يصبح حزب "الجبهة الشعبية" حزبا حاكما ثانيا حسب وجهة نظرهم.
وقد وقع الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف في نفس اليوم على قانون يسهل إجراءات تأسيس وتسجيل الأحزاب الجديدة.. حيث رأى بعض المحللين أن تطبيق هذا القانون سيؤدي إلى زوال ما اصطلح على تسميته بالمعارضة غير المروضة أو المعارضة خارج إطار السلطة، وذلك لأن بوتين سيدخل في تعاون مع أحزاب الموالاة وأحزاب المعارضة على نحو سواء من خلال "الجبهة الشعبية".
واعتبر المحلل السياسي ألكسي موخين أن دخول بوتين في تعاون مع المعارضة خارج إطار السلطة سيمكنه من "تحديث صورته" ليظهر فيها "بوتين الجديد".


 

أهم الاخبار