رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الملوك السنة عزفوا عن قمة بغداد خوفًا من الشيعة

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن عزوف أكثر من نصف الزعماء وملوك الدول السنية العرب عن حضور القمة العربية في بغداد الخميس الماضي جاء خوفا من اضطراب الأمن في البلد ذات الحكومة الشيعية.

والذي قد يعرض أمنهم للخطر، فضلا عن موقف العراق الداعم للنظام السوري الذي يحظى بانتقاد الدول السنية في المنطقة العربية.
وأضافت الصحيفة في سخرية أن الغائبين عن القمة لم ينسوا إبراز اهتمامهم بالقضية السورية ومطالبهم بوقف العنف، وتوجيه نداء إلى النظام السوري لوقف حملته الدموية ضد المعارضين.
ولفتت إلى غياب ملوك دول الخليج السنية مثل المملكة العربية السعودية وقطر والأردن فضلا عن ملك المغرب، فيما كان الحضور الملكي الوحيد من منطقة الخليج من نصيب الشيخ صباح الاحمد الصباح أمير دولة الكويت.
ووصفت الصحيفة حرص الشيخ صباح على الحضور بأنه أحد سبل تعزيز وإصلاح العلاقة بين البلدين، بعد حالة

الإضطراب التي خلفتها حرب العراق والكويت عام 1990، حيث احتل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الكويت لمدة سبعة أشهر تقريبا.
وأكدت الصحيفة أن أحد أهم أسباب غياب الملوك الزعماء السنة العرب عن القمة العربية هو ضعف الثقة في الحكومة العراقية الشيعية، والتى يراها الزعماء السنة العرب بأنها وكيل لإيران، كما اتهمها رئيس الوزراء القطري السفلي بأنها تهمش الأقليات السنية، على حد تعبير الصحيفة.
وأضافت أن السبب الآخر للمرارة في القمة العربية أن العراق اتخذ موقفا متناقضا مع الدول السنية تجاه بشار الأسد، بما يدعم النظام السوري حليف إيران.