رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مركزية إسرائيل تمنع طرد ألف لاجئ سودانى

عالمية

الخميس, 29 مارس 2012 18:35
مركزية إسرائيل تمنع طرد ألف لاجئ سودانىافيجدور ليبرمان وزير خارجية اسرائيل
أبيب - (يو بي أي):

أصدرت المحكمة المركزية في القدس اليوم الخميس أمرا احترازيا يمنع السلطات من طرد قرابة ألف لاجئ سوداني إلى موطنهم فيما أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية بتأجيل طرد اللاجئين الجنوب سودانيين لمدة نصف عام على ضوء الأوضاع الأمنية والظروف المعيشية المتردية للغاية في موطنهم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قرار المحكمة جاء في أعقاب التماس قدمته منظمات حقوق إنسان تقدم مساعدات للاجئين، وتضمن القرار منع طرد ألف لاجئ سوداني جنوبي ومنح اللاجئين حق الحماية الجماعية التي سلبتها السلطات الإسرائيلية منهم مؤخرا، وسيكون الأمر الاحترازي ساري المفعول حتى 15 أبريل المقبل.

وقدمت المحامية عنات بن دور، من "عيادة حقوق اللاجئين" في جامعة تل أبيب، إلى المحكمة تقريرا يوضح المخاطر التي سيتعرض لها اللاجئون في حال إعادتهم إلى جنوب السودان.

وفي موازاة ذلك أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية بإرجاء

طرد اللاجئين السودانيين الجنوبيين لمدة نصف عام من خلال تمديد فترة الحماية الجماعية لهم.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "هآرتس" عن مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن التوصية جاءت بعد أن تبين أن الظروف لم تنضج بعد لإعادة اللاجئين إلى جنوب السودان.

وعاد إلى إسرائيل أمس سفيرها إلى جنوب السودان شوحام بعد زيارة استمرت عدة أيام إلى جوبا التقى خلالها مع نائب رئيس جنوب السودان راياق ماتشار ومندوبي منظمات إنسانية دولية وبحث معهم إعادة اللاجئين في إسرائيل إلى جنوب السودان.

وكانت "هارتس" قد كشفت الثلاثاء الماضي أن إسرائيل ستبدأ في الأول من أبريل، بعملية طرد قرابة ألف سوداني جنوبي وصلوا إلى إسرائيل خلال السنوات

الأخيرة وطلبوا الحصول على لجوء فيها.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل تنسق مع جنوب السودان عملية الطرد هذه رغم أن الأمم المتحدة والولايات المتحدة مددتا مؤخرا فترة الحماية الجماعية لمواطني جنوب السودان حتى شهر مايو من العام 2013 المقبل على خلفية تقارير الأمم المتحدة التي أكدت استمرار الأوضاع الخطيرة والقتال المتواصل وانتهاكات حقوق الإنسان والنقص في المواد الغذائية في جنوب السودان وأن الكثير من سكانه يعانون من نقص في الغذاء.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية الإسرائيلية أعلنت في نهاية يناير الماضي عن أنها ستزيل، ابتداء من نهاية مارس الحالي، الحماية الجماعية للاجئين من جنوب السودان الذين نزحوا إلى إسرائيل بسبب الحرب الأهلية في موطنهم.

يذكر أن إسرائيل استضافت رئيس جنوب السودان سيلفا كير بعد الإعلان عن استقلال جوبا وتم الاتفاق خلال هذه الزيارة على أنه سيكون بإمكان اللاجئين السودانيين الجنوبيين العودة إلى موطنهم، وفي موازاة ذلك أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية عن منح كل لاجئ يعود طواعية إلى جنوب السودان 1300 دولار ومن لا يوافق سيتم طرده عنوة.

أهم الاخبار