رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما يحذر كوريا الشمالية بسبب الصاروخ بعيد المدى

عالمية

الأحد, 25 مارس 2012 14:53
أوباما يحذر كوريا الشمالية بسبب الصاروخ بعيد المدىالرئيس الأمريكي باراك اوباما
سول- (يو بي أي):

حذّر الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم كوريا الشمالية من أن إعلانها عن عزمها إطلاق صاروخ بعيد المدى سيزيد من عزلتها.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن أوباما قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي لي ميونج باك على هامش القمة النووية في سيول "سأقول ببساطة إن كوريا الشمالية لن تحقق أي شيء عبر التهديدات والاستفزازات" .

وأضاف أن "كوريا الشمالية تعرف واجباتها ويجب أن تقوم بخطوات لا رجوع عنها لتنفيذ تلك الواجبات".

وقال إن على كوريا الشمالية

أن تدرك أن "السلوك السيئ لن تتم مكافأته" وحذرها من "المزيد من العزلة"، وقال إن إطلاق الصاروخ "سيحدّ من احتمالات مفاوضات مستقبلية".

من جهته، دعا لي بيونج يانج إلى التراجع عن إطلاق الصاروخ قائلاً إن سول وواشنطن ستتعاملان بحزم مع "أي تهديدات واستفزازات كورية شمالية"، معتبراً الخطوة انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي.

من ناحية أخرى، قال أوباما إن كوريا الشمالية "لا تزال تبدو غير مستقرة" بعد وفاة

الزعيم الراحل كيم جونج أيل، و"من غير الواضح من يتخذ القرارات".

وكان أوباما وصل اليوم إلى سول وزار المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية، في ظلّ تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية على خلفية إعلان بيونج يانج عزمها إطلاق قمر صناعي على متن صاروخ بعيد المدى.

وقال أوباما لمجموعة من القوات الأمريكية "إنكم عند حدود الحرية، والفرق بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية لا يمكن أن يكون أوضح" سواء في ما يتعلق بالحرية أو بالازدهار.

وأمضى الرئيس الأمريكي نحو 10 دقائق في نقطة مراقبة بالمنطقة المنزوعة السلاح التي تخضع إلى مراقبة مشددة ونظر إلى الشمال إلى كوريا الشمالية بواسطة منظار.

أهم الاخبار