رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الموساد يعترف: إيران لا تسعى لامتلاك قنبلة نووية

بوابة الوفد الإلكترونية

رغم التصريحات الساخنة للقيادة الإسرائيلية فيما يتعلق بالشأن الإيراني، ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن "الموساد" الإسرائيلي يتفق مع الموقف الأمريكي، بأن ايران لم تتخذ قراراً بعد بشأن تطوير سلاح نووي، وهو ما أكده أيضاً مسئول كبير سابق بالمخابرات الأمريكية بقوله: "لا خلاف بين الولايات المتحدة الأمريكية وأجهزة المخابرات في إسرائيل بشأن أغراض البرنامج النووي الإيراني".

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم الصعوبة الكبيرة في التعاطي مع التحدي المخابراتي الذي وضعه البرنامج النووي الإيراني، تؤكد عناصر استخبارية إسرائيلية أن هناك عدداً كبيراً من الشخصيات والعلماء تحت المرصاد، وأن مراقبتهم توفر معلومات هامة بشأن البرنامج النووي.
ونقلت "معاريف" عن مسئول سابق بالمخابرات الأمريكية قوله: "أنا متأكد بنسبة 75% من أنهم لم يبدأوا تطوير سلاح نووي"، مشيراً إلى أن إيران هي الهدف الاستخباراتي الأصعب حالياً. 
وأضافت الصحيفة أن وكالات التجسس الأمريكية تحاول منذ سنوات طويلة متابعة عملية تخصيب اليورانيوم وتطوير الصواريخ الإيرانية في محاولة منها لتقدير المخاطر المحتملة من البرنامج النووي الإيراني، إلا أن المعلومات بشان إيران أكثر تعقيداً، حيث لا توجد سوى أنصاف معلومات غامضة وغير كاملة.
وتابعت "معاريف" بأن تلك المعلومات رغم نقصها تشير إلى ما يفكر فيه الإيرانيون بغض النظر عن الأدلة، مؤكدة أن البحث عن أدلة لاستئناف برنامج تطوير السلاح النووي الذي توقف منذ عام 2004–بحسب الصحيفة- أصعب بكثير من مراقبة تخصيب اليورانيوم وتطوير الصواريخ.