رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جوبيه: نظام الأسد "مجنون".. والعنف فى سوريا "كابوس"

عالمية

الجمعة, 16 مارس 2012 16:36
جوبيه: نظام الأسد مجنون.. والعنف فى سوريا كابوس
باريس - أ ش أ:

وصف وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه نظام الرئيس السورى بشار الأسد بانه "مجنون"..مشيرا إلى أن ما يحدث فى سوريا من أعمال عنف وقمع يمثل "كابوس".

واستبعد جوبيه  فى حديث لصحيفة "لوموند" الفرنسية تنشره فى عددها الصادر غدا السبت - التدخل العسكرى "حاليا" فى سوريا..موضحا أن "أي قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا يجب أن يتجاوز الدعوة الى وقف اطلاق النار ليحث على الانتقال السياسي على أن يتخذ الرئيس بشار الاسد اجراءات من جانب واحد لوقف العنف.
وقال جوبيه "لدي خطان أحمران..الأول لا أستطيع أن أقبل وضع الجلاد والضحايا في نفس الزورق. يجب أن يبدأ النظام بوقف القتال..والخط الاحمر الآخر: لا نستطيع أن نرضى بمجرد قرار انساني ووقف اطلاق النار يجب أن تكون هناك اشارة الى تسوية سياسية تقوم على مبادرة جامعة الدول العربية".
وشدد رئيس الدبلوماسية الفرنسى على دعم باريس لمهمة المبعوث الأممى-العربى المشترك إلى سوريا كوفى أنان "ولكننا لن ننخدع بمناورات النظام السورى الذى شرع

فى الاندفاع المتهور فى القمع الدموى".
وعن التدخل المتوقع من قبل مجلس الأمن بشأن سوريا..أعرب جوبيه عن إعتقاده بأن هناك "تطورا طفيفا" في موقف روسيا التي هي أشد المعارضين للنداءات بتغيير النظام في سوريا.مستشهدا بتصريحات نظيره الروسى سيرجى لافروف.. إلا أنه أضاف"حتى الان لم يظهر حقيقة تغيير فى موقف موسكو حيال مشروع القرار الأممى بشأن سوريا".
واعتبر أن الوضع فى سوريا يختلف كثيرا عما كان عليه فى ليبيا "إذ أن المعارضة السورية فى الداخل والخارج لاتزال ممزقة"..مشيرا إلى الجهود التى تبذلها فرنسا لإقناع هؤلاء (المعارضين) بالإلتفاف والتوحد حول المجلس الوطنى السورى على أن يضم الأخير المسيحيين والطائفة العلوية.

أهم الاخبار