رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طالبان توقف محادثاتها مع أمريكا

عالمية

الخميس, 15 مارس 2012 17:05
طالبان توقف محادثاتها مع أمريكاالرئيس الافغاني حامد كرزاي
كابول - (ا ف ب):

أعلنت حركة طالبان الأفغانية وقف محادثات بناء الثقة مع الأمريكيين اليوم فيما أمر الرئيس الافغاني حميد كرزاي بالخروج من القرى مطالبا بنقل المسئوليات الامنية للقوات الافغانية في 2013.

وجاء إعلان الحركة الاسلامية المتشددة التي تقاتل ضد القوات الامريكية منذ عشر سنوات وإعلان كرزاي، حليف واشنطن في كابول، بعد ايام من حادث إطلاق جندٍ امريكي أطلق النار على مدنيين افغان مما ادى الى مقتل 16 منهم.
وجاءت هذه الاحداث لتلقي بظلالها على الزيارة التي يقوم بها وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا لافغانستان والتي تهدف الى تخفيف حدة الغضب الذي اثاره حادث اطلاق النار يوم الاحد الماضي وحادث احراق المصاحف في قاعدة اميركية في افغانستان الشهر الماضي.
ولم تتطرق طالبان الى حادث القتل

في اعلانها عن وقف الاتصالات التي تجريها الحركة مع المسؤولين الامريكيين في قطر بشان تبادل اسرى، وهي الاتصالات التي عززت الامال في التوصل الى حل سياسي للحرب في افغانستان قبل انسحاب القوات الاميركية المقرر في 2014.
وقالت الحركة في بيان على موقعها على الانترنت ان "امارة افغانستان الاسلامية قررت ان توقف المفاوضات مع الامريكيين في قطر" موضحة ان السبب الاساسي لهذا القرار هو "الموقف المذبذب والمتغير وغير الواضح للامريكيين".
واضافت ان هذا القرار سيستمر الى ان "يبين الجانب الامريكي موقفا واضحا تجاه البحث حول الموضوعات المحددة المذكورة ويبدي استعداده لتنفيذ الوعود التي
وعد بها دون ضياع الوقت".
واوضحت الحركة انها "فتحت المكتب السياسي في دولة قطر لاجل التفاهم مع العالم الاجنبي والتفاوض مع الامريكيين حول موضوع تبادل الاسرى في بداية المطاف".
وتابعت انه "يبدو ان المحتلين الامريكيين وعملاءهم يسيئون الاستفادة" من ذلك و"يريدون تحقيق اهداف اخرى ومن أجل الوصول لأهدافهم الدنيئة تلك، يؤخرون الموضوع ويضيعون الوقت فقط".
وفي كابول قدم كل من بانيتا وكرزاي منظورين مختلفين تماما للمحادثات التي دارت بينهما، بعد أن اصر الامريكيون على ان الاحداث الاخيرة لن تدفع بالقوات القتالية التابعة للحلف الاطلسي والتي تقودها الولايات المتحدة الى الانسحاب قبل الموعد المحدد في 2014.
وقال ايمال فائضي المتحدث باسم الرئاسة الافغانية ان كرزاي ابلغ بانيتا "نحن مستعدون لتحمل جميع المسؤوليات الامنية الان .. ونفضل أن تكتمل العملية في 2013 وليس في 2014".
كما ابلغ كرزاي بانيتا ان على القوات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة "الانسحاب من القرى والعودة الى قواعدها"، بحسب المتحدث.

أهم الاخبار