رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ك.مونيتور: المعارضة الروسية تسعى للتوحد فى وجه بوتين

مظاهرات روسيا ضد
مظاهرات روسيا ضد بوتين

يبحث زعماء المعارضة الروسية سبل تعزيز صفوفهم والتوحد في وجه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الذي فاز بمنصب الرئاسة على أثر ما يصفونه بالانتخابات المزورة، فيحاولون مؤخرا وضع تكتيكات جديدة لإثارة حركة الاحتجاجات ضده مرة أخرى بعد انكماشها.

قالت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية إن الآلاف من سكان موسكو احتشدوا بالأمس ضد "بوتين"، ولكن كانت الاحتشادات صغيرة، ولذلك قال قادة الاحتجاجات إنهم بحاجة إلى أفكار جديدة لمواجهة خيبة الأمل والانقسامات داخل صفوف المعارضة.
ويعكس تراجع أعداد الحشود بدرجة كبيرة مما كانت عليه في الماضي، انخفاض الروح المعنوية والانقسام المتزايد في المعارضة بعد الفوز المؤكد لبوتين بتولي رئاسة روسيا فترة جديدة مدتها ست سنوات.
وأكد منظمو الاحتجاجات أن أعداد المتظاهرين مؤخرا لا يمكنها أن تتطابق مع الـ 100 ألف متظاهر الذين خرجوا في فبراير

الماضي للمطالبة بانتخابات نزيهة ونظام سياسي أكثر ديمقراطية والتي كانت تدعو بوتين إلى إعادة النظر في خططه بالعودة للرئاسة مرة ثالثة.
وحذر البعض من أن الحركة الاحتجاجية تحتاج إلى وقت للتكيّف مع الظروف الجديدة لروسيا بعد فوز بوتين، فتحتاج إلى كتابة برامج سياسية حقيقية جديدة وإقامة الوحدة بين قادة المعارضة المختلفين والمنقسمين على أنفسهم.
وكان من الصعب أيضا تجاهل الحشود الأخيرة المؤيدة للرئيس في موسكو والتي دعا إليها "الكرملين" لقلقه من الاضطرابات، في محاولة لخلق حالة من التوازن مع المظاهرات المعارضة لبوتين.