رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جنوب أفريقيا تعتذر لنيجيريا عن ترحيل 125 من رعاياها

إبراهيم إبراهيم وزير
إبراهيم إبراهيم وزير خارجية جنوب أفريقيا

قدمت جنوب أفريقيا اليوم اعتذارا إلى الحكومة النيجيرية عن ترحيل 125 مواطنا نيجيريا الأسبوع الماضي بحجة عدم حصولهم على شهادات تطعيم صالحة ضد الحمي الصفراء.

وقال نائب وزير خارجية جنوب أفريقيا ابراهيم ابراهيم في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء النيجيرية اليوم "نحن نعتذر لهذا الحادث المؤسف، ونأمل ألا يؤثر على العلاقات بين جنوب أفريقيا ونيجيريا، وسوف نعمل على وضع آليات للعلاقة بين البلدين كي لا تحدث هذه المشكلات في المستقبل."
وأضاف الدبلوماسي الجنوب أفريقي "نحن على اتصال مع السفارة النيجيرية لحل أي خلاف وخاصة فيما يتعلق بمشكلة تطعيمات الحمى الصفراء، ونحن نتفهم رد فعل الحكومة النيجيرية على ترحيل النيجيريين."
و قالت حكومة جنوب أفريقيا انها وافقت على فتح عيادات في مطارات البلاد لإعطاء تطعيمات ضد الحمي الصفراء للمسافرين عقب وصولهم.
وجاء الإعتذار بعد أن أعلنت السلطات النيجيرية اليوم ترحيل

32 مواطنا من جنوب أفريقيا احتجاجا على قرار حكومة بريتوريا الاسبوع الماضي بترحيل المواطنين النيجيريين ، مما يرفع عدد رعايا جنوب أفريقيا الذين قامت نيجيريا بترحيلهم منذ بداية الازمة الى 116.
وطالب مسئول بوزارة الخارجية النيجيرية حكومة جنوب أفريقيا بتقديم اعتذار رسمي الى الحكومة النيجيرية لحل ما وصفه بالأزمة بين البلدين.
كان مجلس النواب النيجيري قد طالب الحكومة باتخاذ اجراء مضاد ضد قرر جنوب أفريقيا بطرد النيجيريين ، وقامت الحكومة النيجيرية باستدعاء سفير جنوب أفريقيا في أبوجا كينجيسلي مامبولو للاحتجاج على قرار بلاده بترحيل النيجيريين.