رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مقارنة باليهوديات

تقرير: أوضاع النساء العربيات فى إسرائيل متردية

عالمية

الأربعاء, 07 مارس 2012 17:53
تقرير: أوضاع النساء العربيات فى إسرائيل متردية
القاهرة- أ ش أ:

كشف تقرير أوروبي عن تنامى معدلات الفقر وتراجع فى معدلات العمل والأوضاع الصحية للنساء العربيات داخل إسرائيل مقارنة بالنساء اليهوديات.

وأوضح التقريرأن معدلات الفقر أعلى بكثير بين المجتمعات العربية مقارنة بالمجتمعات اليهودية داخل إسرائيل .. وأكد أن نصف السيدات العربيات داخل إسرائيل يعشن تحت خط الفقر مقارنة ب 12 فى المائة النساء اليهوديات يعشن تحت خط الفقر فى إسرائيل.
وتناول التقرير الصادر عن آلية الجوار الأوروبية الأوضاع الاقتصادية للنساء العربيات داخل إسرائيل على مدى السنوات العشر الماضية والتى اعتبرها متدنية مقارنة بأوضاع النساء اليهوديات .. وجاء إصدار هذا التقرير تزامنا مع اليوم العالمى للمرأة .
ورصد التقرير متوسط دخل العائلات العربية بأنه أقل من

نظيره بين العائلات اليهودية فى إسرائيل بغض النظر عما اذا كانت المرأة تعمل أم لا أخذا فى الاعتبار أن مشاركة المرأة فى العمل تساهم فى تناقص مستويات الفقر لدى المجتمعين العربى واليهودى على حد السواء.
وأضاف أن التغيير باتجاه تحسين الأوضاع الاقتصادية للنساء العربيات فى إسرائيل يحتاج لتحسن أكبر فى مجالات التعليم والوصول بشكل أفضل إلى سوق العمل.
وبالرغم من ذلك تشير نتائج التقرير الى أن هناك زيادة ثابتة فى مستوى التعليم للنساء العربيات على مدى السنوات العشر الماضية مما قلل من الفجوة بينهن وبين الرجال العرب
وادى الى زيادة بمعدل ثمانية فى المائة فى نسبة العمالة بين النساء العربيات لتصل الى نحو 26 فى المائة عام 2010.
وبالنسبة للأوضاع الصحية ذكر التقرير أن النساء العربيات فى إسرائيل أكثر عرضة للمرض من النساء اليهوديات مما انعكس على متوسط سن الوفاة حيث بلغ 81 عاما للنساء العربيات عام 2010 مقارنة ب 7ر83 عاما للنساء اليهوديات .. كما أن 8ر47 من بين كل مائة ألف عربية يتوفين بسبب أمراض قلبية وهو رقم أعلى مرتين مقارنة بالنساء اليهوديات اللاتى يتوفين بنفس المرض فى إسرائيل.
وبين التقرير أن من ضمن الأمراض التى تؤدى الى الوفاة هو مرض السكرى الذى يؤدى الى وفاة 6ر39 من النساء العربيات مقارنة بـ 1ر10 يهودية من بين كل مائة ألف فى إسرائيل .
ويذكر أن اصدار هذا التقرير يأتى ضمن مشروعات يمولها الاتحاد الأوروبى حول الأجناس واتجاهات الأقليات.

أهم الاخبار