رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: سوريا تواجه مصير "البوسنة"

عالمية

الجمعة, 02 مارس 2012 16:55
تليجراف: سوريا تواجه مصير البوسنة
كتب - حمدى مبارز:

تساءلت صحيفة "تليجراف" البريطانية فى افتتاحيتها الرئيسية عما اذا كانت سوريا  ستواجه نفس المصير الذى واجهته البوسنة من قبل؟! "

ورأت الصحيفة أن ما قد يعتبره النظام السوري اعادة السلام لـ "حمص" ربما يكون بداية صراعات مسلحة اوسع، فطرد المسلحين من مكان لن يحول دون مهاجمتهم من اماكن اخرى من قبل القوات السورية.
واشارت الصحيفة الى ان سوريا ربما بدأت الانزلاق في صراع دموي طويل الامد كما جرى في

البوسنة، أي حرب أهلية عرقية ودينية. واعربت الصحيفة عن مخاوفها من قيام اطراف مختلفة بإشعال الحرب فى سوريا وتسليح اطراف النزاع هناك لتحقيق اهداف ومصالح خاصة. ورأت الصحيفة أن الحل المطروح بتسليح المتمردين غير ممكن فى الوقت الراهن، نتيجة حظر السلاح الى سوريا من ناحية وعدم معرفة حجم التمرد ولا حتى القبول بممارساته من ناحية
اخرى. كما ان الصين وروسيا لن تسمحا بتدخل حاسم في سوريا.
وخلصت الصحيفة إلى أن الحل المتاح في حالة عدم شن حرب على نظام "الاسد" هو التسريع بنهاية النظام والسبيل الى ذلك مزدوج، أي عبر التدخل الانساني والضغط الاقتصادي، خصوصا ان الصين وروسيا تؤيدان قرارًا لمجلس الامن لفرض التدخل الانساني والسماح بالإغاثة في كل انحاء سوريا. أما الضغط الاقتصادي فيجب ان يتم على لبنان والعراق لتضييق الخناق على سوريا، وحتى تركيا التي تتصرف بجدية يمكنها القيام بالمزيد. مع ذلك، يظل احتمال تكرار سيناريو البوسنة في سوريا قائمًا وممكنًا.

أهم الاخبار