عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"جزيرة.كوم": أمريكا الجنوبية تغرق فى الفيضانات

بوابة الوفد الإلكترونية

قال موقع "الجزيرة. كوم " إن أمريكا الجنوبية تغرق حاليا فى الفيضانات المدمرة، بينما يقف العالم متفرجا .

وأشار الموقع إلى أن كولومبيا وبيرو وشيلى والأكوادور وبوليفيا تواجه خطرا حقيقيا بسبب الفيضانات التى دمرت عددا من المنازل وشردت مواطنين والأكثر سوءا أنها جرفت ألغاما أرضية مما أدى إلى إغلاق الحدود المشتركة بين بيرو وشيلى.
وتسببت الأمطار الصيفية التي أرجعها خبراء الأرصاد إلى موجات من الضغط المنخفض تشكلت في جنوب المحيط الأطلسي هذا الشهر في تدمير المحاصيل في بيرو وفيضان الأنهار في شمال تشيلي.
وصرح مسئولون بأن الألغام الأرضية التي تستهدف الأفراد والدبابات والتي زرعت حول حوض نهر "لوتا" في السبعينيات حين كان التوتر متصاعدا بين الدولتين ظهرت على السطح.
وكإجراء وقائي نسفت "شيلي" أربعة ألغام أرضية عثر عليها يوم الإثنين في طريق سريع يربط بين مدينة "تاكنا" في بيرو ومدينة "اريكا"

في تشيلي. ويخشى مسئولون من أن تجرف الأمطار المزيد من الألغام الأرضية إلى الطريق. وفى بوليفيا أعلنت الحكومة حالة الطوارئ بعد أن انهارت ضفتى نهر "اكرى" وغطت المياه مدينة "كوبيجا" شمال مقاطعة "باندو"  مما أدى إلى تشريد 630 أسرة . ووصفت الحكومة الفيضانات بأنها الأسوأ منذ 30 عاما، حيث دمرت المياه الكوبرى الذى يربط بين بوليفيا والبرازيل.
ومن المفترض أن يستمر موسم الأمطار فى دول أمريكا الجنوبية حتى شهر مارس المقبل، إلا أن بعض التوقعات تشير إلى إمكانية تأخر الموسم هذا العام إلى شهر مايو .