كشف خطة أمريكية لتدمير "ويكيليكس"

عالمية

الثلاثاء, 15 فبراير 2011 16:24
كتبت - إنجي الخولي:


كشفت صحيفة "الاندبنتدنت" البريطانية اليوم الثلاثاء عن خطة أمريكية سرية لتدمير وتشويه سمعة موقع "ويكيليكس" المتخصص في كشف البرقيات السرية الأمريكية الذي أعلن انه يستعد لإطلاق آلاف الوثائق السرية المحرجة لبنك "أوف أمريكا". وذكرت الصحيفة: "ان مجموعة مجهولة من قراصنة الكمبيوتر كشفوا عن خطط وضعها متعاقدون في القطاع الخاص بأمريكا لمهاجمة وتشويه سمعة الموقع، الذي سرب آلاف الوثائق السرية الصادرة عن السفارات الأمريكية حول العالم، والتي أحرجت الولايات المتحدة وسببت لها مشكلات مع عدة دول ".
وأوضحت الصحيفة انه تم كشف الخطة الأمريكية عندما تمكن الأسبوع الماضي مجموعة قراصنة على الانترنت من اختراق شركة "غاري" الاتحادية التي تقدم خدمات تأمين للشركات ، ونشروا الآلاف من رسائل البريد الالكتروني للشركة على شبكة الانترنت .
ولفتت إلى أن هجوم القراصنة كان انتقاما من رئيس شركة "غاري" التنفيذي آرون بار الذي ادعى انه تسلل بنجاح الى موقع "ويكيليكس" ونجح في اكتشاف تفاصيل حول قيادته وهيكلته.
وأضافت الصحيفة:" ان القراصنة والصحفيين والمدونين الذين تمكنوا من الاطلاع

على الرسائل الالكترونية الخاصة بالشركة اكتشفوا مخططا لبنك اوف امريكا يهدف إلى تخريب وتشويه سمعة ويكيليكس وإقصاء الصحفيين الذين يتعاطفون مع الموقع من بينهم الصحفي الأمريكي غلين جرينوالد".
وأوضحت ان الرسائل الالكترونية التي تم الحصول عليها من شركة " غاري" كشفت ان ثلاثة من كبرى شركات الأمن الالكتروني من بينهم شركة غاري الاتحادية مستعدون لمهاجمة موقع ويكيليكس .
وأشارت الصحيفة إلى رسالة كتبها أحد موظفي شركات الأمن تقول: "انه ينبغي ترهيب الأفراد الذين يتبرعون لموقع ويكيليكس فالناس بحاجة لان يفهموا انهم اذا دعموا هذا الموقع سوف نستطيع التوصل إليهم بسهولة".
وقالت الصحيفة ان بنك "أوف أمريكا لا يبدو انه طلب مباشرة خدمات شركة "غاري الاتحادية"، معتمدا بدلا من ذلك على القضاء واللجوء الى المحامين الذين يمثلونه.
ومن جانبه ، نفى متحدث باسم بنك "أوف أمريكا" وجود اي مقترحات بهذا الشأن قائلا:" لم نر هذا العرض، وليست لنا أية مصلحة في ذلك" على الرغم من عدم نفي الشركات الاخرى هذه التسريبات.

أهم الاخبار