رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جارديان: مخاوف الغرب من إيران زائفة

صورة أرشيفية لانفجار
صورة أرشيفية لانفجار نووى فى المحيط الهادى خلال اختبار فرنس

قال الكاتب البريطاني "جون مولر" إن المخاوف الغربية الزائفة إزاء البرنامج النووي الإيراني لا محل لها وتعتبر زائفة.

وقال في مقال نشرته صحيفة "جارديان" البريطانية إن الحلول المنطقية للأزمة بين إيران والغرب من شأنها تجنب إزهاق آلاف الأرواح.
وأشار "مولر" إلى ما وصفها بالحرب الخفية بين إيران وإسرائيل، وإلى ما وصفه بالرد الإيراني على سلسلة الاغتيالات التي تعرض لها علماؤها النوويون، موضحا أن طهران وحلفاءها ربما ردوا عن طريق استهداف إسرائيليين في الهند وجورجيا وتايلاند.
وقال الكاتب إن القادة الإيرانيين قد يكونون صادقين في زعمهم المتمثل في أن برنامجهم النووي هو للأغراض السلمية، مضيفا أنه حتى لو امتلكت إيران أسلحة نووية أسوة بإسرائيل، فسرعان ما تكتشف أنها عديمة الجدوى، وأنها مجرد مضيعة للوقت والمال ولمهارات الخبراء.
وأضاف أن الأسلحة النووية ربما ليس بمقدورها منع حرب عالمية ثالثة في العالم، خاصة وأن التاريخ يؤكد أن الاتحاد السوفيتي السابق لم يخطط أبدا لاستخدام الأسلحة النووية ضد

أوروبا أو الولايات المتحدة.
وقال الكاتب إن ما ينطبق على أوروبا والعالم ينطبق على إيران، ففي حال امتلاك طهران للقدرة النووية، فإنها لن تستخدمها سوى للشهرة والهيبة والردع.
وأضاف أن أي هجوم على المنشآت النووية الإيرانية قد يسفر عن تعثر وتأخير البرنامج النووي الإيراني، ولكن الرد الإيراني سيتمثل في التصميم على المضي قدما للحصول على الأسلحة النووية.
وأشار الكاتب إلى أن الميزانية النووية العراقية كانت تضاعفت خمسا وعشرين مرة عندما تعرض المفاعل النووي العراقي لهجمة إسرائيلية عام 1981


كما أن إيران قد تجعل الحياة أكثر صعوبة أمام جنود حلف شمال الأطلسي (الناتو) والجنود الأميركيين في أفغانستان المجاورة.