رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير خارجية تركيا: التجربة المصرية تستحق الإعجاب والتقدير

عالمية

الاثنين, 14 فبراير 2011 19:58
كتب - أحمد عبدالرحمن:


أشاد أحمد داود أوغلو وزير خارجية تركيا بالثورة المصرية مشيرا إلى أن ما حصل في مصر هو عودة الإنسان المصري ليكون فاعلا في التاريخ وفي مصير المنطقة والعالم لأن كل مواطن مصري شعر أنه يمكنه التأثير بفعله في مسار التاريخ.

وأضاف أن التجربة المصرية لا تستحق إلا كل الإعجاب والتقدير دون أدنى شك، مؤكدا أنه لا يحق لأحد أن ينزعج من هذا التطور المشرف الذي سجله الشعب المصري ونحن بدورنا تتزايد أمالنا مع التحول الديمقراطي في مصر لأننا سنعيد بناء المنطقة من جديد مع إخواننا المصريين والشعوب الشقيقة الأخرى في الشرق الأوسط.

وأوضح أوغلو في لقائه مع فضائية الجزيرة أن الديمقراطية

تحققت في تركيا بهذا الأسلوب، فكل مواطن تركي صوت للحزب الحاكم في انتخابات 2002 في تركيا شعر بأنه أثّر في التاريخ ومساره بهذا الصوت .

وراح أوغلو إلى أن التجربة المصرية تثير فينا الأمل حاليا عودة المواطنين المصريين الى مسرح التاريخ مجددا بتمسكهم بمصيرهم والذي يدعو الجميع الى احترامه.

وعن التجربة التركية في نجاحها الاقتصادي قال أن تركيا لن تدّعي أبدا أنها تشكل نموذجا أو دورا مثاليا في أي مكان من العالم ، وأن تركيا تعيش تجربتها ذاتيا مثل كل المجتمعات الأخرى .

وألمح إلى أنه يكن للشعوب الأخرى أن تشاهد هذه التجربة وتعجبها وتأخذ العبر والدروس منها ، مشيرا إلى أن تركيا لم نقم بأي جهد كي تكون نموذجا يحتذى به ولكن سعت فقط لتلبية مطالب الشعب بأفضل شكل .

وذكر أوغلو أن التجربة التركية أظهرت أن بلدان المنطقة الأخرى سعت لإقامة أنظمة أمنية قوية بسبب ظروف المنطقة والحروب مع اسرائيل لذلك كان الاولى لديها انشاء جيش قوي ودولة قوية ذات أمن قوي.

وقال أن تجربة تركيا أظهرات أن الديمقراطية جلبت الإستقرار وحققت التنمية الإقتصادية وأكدت أن الدول الديمقراطية قادرة على إبداء رد فعل أكبر وأقوى تجاه اسرائيل وتجاه أي ظلم يأتي منها.

وتابع أوغلو "نحن مستعدون أن نتقاسم ما تعلمناه من تجاربنا مع من يريد من إخواننا من تقاسم الإصلاحات الإقتصادية التي أثبتت نجاحها لدينا فتركيا لم تتأثر بالأزمة المالية التي عصفت باقتصاد العالم.

أهم الاخبار