ن.تايمز: الإسرائيليون معجبون بالثورة المصرية

عالمية

الاثنين, 14 فبراير 2011 16:59
كتب – جبريل محمد:



بعد ذهاب الرعب عن نفوس الإسرائيليين بسبب رحيل حليفهم الأول في المنطقة حسني مبارك، بدأت تلميحات التعاطف والإعجاب تتردد علي ألسنة الإسرائيليين في أمريكا وفي صحف بلاد العم سام، تقديرا للثورة التي قام بها المصريون ونجحوا في الإطاحة بالديكتاتورية التي ظلت جاثمة على نفوسهم طيلة 30 عاما.

وفي تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في عددها الصادر اليوم الاثنين قالت: إن عددا كبير من الإسرائيليين أبدوا إعجابهم وتعاطفهم مع المصريين بعد نجاح ثورتهم، خاصة وأن رحيل مبارك جعل الأمل يعود لنفوس المصريين الذين وصلوا لمرحلة اليأس في عهد مبارك ونظامه البائد.

ونقلت الصحيفة عن بن كاسبيت المعلق الإسرائيلي البارز في صحيفة "معاريف" قوله: الأمل والتفاؤل يدفقان إلى مصر، شجاعة الجماهير جعلتنا نعجب بالمصريين، لقد استطاعوا الوقوف في وجه الرئيس مبارك، الشعب

المصري من أعظم الأبطال، فقد وقفوا في وجه واحد من أقوى الحكام والأكثر كرها في التاريخ الحديث لمصر".

وأوضحت أن إسرائيل حافظت على الصمت الدبلوماسي في معظم أنحاء الثورة المصرية، خشية أن تزيد الضغط على الرئيس مبارك. وفي أول تصريح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعد تنحي الرئيس مبارك، قال: إن السيد مبارك استقال من منصبه في مطلع الأسبوع وغادر القاهرة".

وفي بداية الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء قال: إن الحكومة الإسرائيلية رحبت ببيان الجيش المصري الذي قال: إن البلاد سوف تستمر في احترام معاهدة السلام مع إسرائيل، واصفين المعاهدة بأنها "حجر الزاوية للسلام والاستقرار ليس فقط بين البلدين ولكن في الشرق الأوسط بأسره" وبدأت أعصاب إسرائيل تهدأ على الأقل في المدى القصير، من خلال الاستيلاء المؤقت للجيش على إدارة الحكم في مصر.

 

 

أهم الاخبار