عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شرطة إسبانيا تحدد هوية منفذ حادث برشلونة وارتفاع عدد القتلى لـ33 شخصًا

منفذ حادث برشلونة
منفذ حادث برشلونة

أفادت معلومات إدارة الشرطة الأوروبية لمُكافحة الإرهاب أن عدد قتلى عملية الدهس التي حدثت بعد عصر اليوم فى مدينة برشلونة الإسبانية وصل إلى 30 وإن أعداد الجرحى تتزايد ، يأتي ذلك في الوقت الذى أعلنت فيه الشرطة الإسبانية تحديد هوية مُنفذ العملية ، الذى ثبت أنه كان قد استأجر سيارة الحادث فى وقت سابق ، من بلدة " كاتالان فيك " فى مدينة "سانتا بيربيتوا" التى تبعد حوالي سبعين كيلومترًا من مدينة برشلونة.

 

كانت سيارة ميكروباص قد قامت بالسير بسرعة جنونية فى منحدر ودهست جمع من الناس فى شارع رامبلاس الذى يبلغ طوله 1.2 كم ، ويمتد من ساحة كاتلونيا إلى تمثال كريستوفر كولومبوس على شاطئ البحر وهو قبلة السواح بسبب العدد الكبير من المحلات والحانات الموجودة في منطقة " بلاسا كاتالونيا " السياحية وسط برشلونة .    

 

تبحث الشرطة الإسبانية فى الوقت الحالى عن سائق الشاحنة الذى فر هاربًا عقب وقوع الحادث ، هذا وقد أضافت المعلومات أنه شوهد شخصان مسلحان دخلا إلى مطعم مجاور فى سوق بوكيري بمنطقة الحادث وقاما باحتجاز رهائن لم يُعرف عددهم بعد ، وليس من المعروف حتى الآن مدى تورطهما فى حادث الدهس الإرهابى .

 

هذا وقد دعت المفوضية الأوروبية إلى اجتماع طارئ للجنة الأمن والتعاون الأوروبى ، من المقرر أن يُعقد صباح غد الجمعة فى العاصمة البلجيكية بروكسل ، وذلك لبحث ظاهرة عمليات الدهس ووضع

خطة جديدة لمكافحة شتى الأعمال الإرهابية .

 

وفي هذا الإطار صرح متحدث رسمي باسم لجنة مكافحة الإرهاب أنه منذ يوم حادث 11 مارس عام 2004 الذى عُرف بتفجيرات مدريد ، الذى استهدف خطوط السكك الحديدية في العاصمة الإسبانية آنذاك ، وأسفر عن سقوط 191 قتيلًا و1755 مصابًا ، وحتى يوم 9 أغسطس الجارى حينما أصيب ستة جنود فرنسيين في حادث دهس خارج ثكنة عسكرية في ضاحية ليفالوا- بيريه ، بلغ عدد القتلى والجرحى حتى حادث اليوم فى برشلونة 3824 وهو الأمر الذى أصبح يثير مزيد من القلق على أمن المواطنين فى القارة الأوروبية .

 

وتوصلت السلطات إلى أن المشتبه في تنفيذه هجوم برشلونة هو: إدريس أوكبير، في العشرينات من العمر، مولود في المغرب، حسب الصحافة الإسبانية.

جدير بالذكر أنه ارتفع عدد القتلى والمصابين في عملية الدهس التي تمت في العاصمة الإسبانية "برشلونة" إلى 33 شخصًا،  وتمكنت الشرطة من القبض على مرتكب الحادثة.