عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كريستيان ساينس مونيتور: العلاقات المصرية الأمريكية تنهار

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة تنهار تدريجيا، خاصة بعد قيام السلطات المصرية بمحاكمة مواطنين أمريكيين وتحويلهم إلى الجنايات لبدء محاكمتهم بتهم إدارة منظمات في مصر دون الحصول على التراخيص المطلوبة.

وأكدت الصحيفة أن هذا الموقف من شأنه جلب التوتر بين مصر وواشنطن إلى "نقطة الانهيار"، مشيرة إلى تجاهل مصر لمطالب وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون" والكونجرس الأمريكي بالإفراج فورا عن الأمريكيين المتهمين بالتمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية في مصر والسماح لهم بالسفر والعودة إلى بلادهم، حتى لا ينهار التحالف الذي استمر بين الدولتين لفترة طويلة.
وأوضحت الصحيفة ان أول خطوات انهيار العلاقة بين البلدين ستكون برفع المعونة الأمريكية الموجهة إلى مصر والمقدرة بـ 1,5 مليار دولار أمريكي سنويا منها حوالي 1,3 مليار دولار تنفق في شكل مساعدات عسكرية.
وفي هذه المرحلة الحرجة، تسعى الولايات المتحدة إلى الحفاظ على علاقاتها مع مصر

بعد سقوط الرئيس المصري السابق "محمد حسني مبارك" الذي كان حليفا وثيقا لواشنطن منذ تولى الحكم، فيما أبدى مسئولون أمريكيون اهتماما كبيرا للمجلس العسكري الذي يحكم مصر منذ عام، على أمل الحفاظ على التحالف مع مصر في هذا الوقت المضطرب من المرحلة الانتقالية في مصر.
وازداد التوتر بين مصر وأمريكا وتفاقم في الأشهر الأخيرة منذ أن شنت الحكومة المصرية حملة التشهير ضد المنظمات التي تمولها أمريكا، ومنعت العاملين الأجانب بهذه المنظمات من السفر، وبدأت التحقيق الجنائي مع 19 أمريكيا، مما رفع حدة المخاطر والأزمات في مواجهة الولايات المتحدة، على حد قول الصحيفة.