رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العفو: الحكومات لا تعترف بالربيع العربى

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الإثنين في تقرير خاص بالأحداث التي شهدها العالم العربي في العام الماضي: إن معظم الحكومات العربية لا تعترف بأهمية "الربيع العربي" وتعمدت الرد عليه إما بالقمع أو بإجراء بعض التغييرات السطحية.

وجاء في تقرير المنظمة الذي نشرته تحت عنوان: "عام التمرد" و"أوضاع حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا": "إن الحركات الداعية للإصلاح لا تبدو عليها علامات الضعف، رغم العنف الذي قوبلت به من جانب الأنظمة العربية." وأضاف التقرير: "عدا بعض الاستئناءات القليلة، لم تستوعب الحكومات العربية حقيقة ان كل شيء قد تغير."
ومضى التقرير: "إن الحركات الاحتجاجية التي عمت المنطقة، والتي قادها في العديد من الحالات جيل الشباب ولعبت فيها المرأة دورا مركزيا، برهنت على مرونة فائقة في وجه قمع شرس من جانب الحكومات".
واشار التقرير الى أن أكثر من 200 معتقل ماتوا في

السجون السورية في العام الماضي، وهو عدد يمثل 40 مرة ضعف المعدل السنوي لذلك البلد. وبين التقرير أيضا أن عدد القتلى في اليمن، تجاوز 200 في الاحتجاجات، بينما قتل أكثر من هذا العدد في الصدامات المسلحة.
وأدان التقرير حكام البلاد العسكريين في مصر باعتبارهم المسئولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في أسوأ موجة عنف شهدتها مصر، بل الاسوأ من القمع في عهد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، وعلى حد تعبير التقرير.
وانتقدت المنظمة في تقريرها القوى الدولية والمنظمات الإقليمية لردودها "المتناقضة" للأوضاع التي مرت بها ليبيا وسوريا والبحرين.