الجارديان: مصر ولدت من جديد يوم 25 يناير

عالمية

السبت, 05 فبراير 2011 18:11
كتبت – إنجي الخولي:



وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية يوم 25 يناير بأنه اليوم الذي أنهى فيه الشعب المصري حقبة الحكم الفرعوني عن طريق الثورة الشعبية ، مشيرة إلى ان هذا اليوم سيدخل تاريخ مصر السياسي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم السبت ان "الثورة" المصرية" كشفت حقائق سياسية جديدة وأثبتت ان الشعب المصري الذي كان يوصف بالـ"مريض" يعرف بالتأكيد كيف يجعل صوته مسموعًا في الداخل وحول العالم.

وأشارت الصحيفة إلى ان الطريقة العفوية التي

خرجت فيها المظاهرات حافظت على الوحدة الوطنية وتسببت في ولادة ضمير جماعي جديدة في مصر، مضيفة :" في الواقع ، مصر نفسها في هذه الأيام القليلة الماضية ولدت من جديد".

وتطرقت الصحيفة إلى ان المصريين، كما يبدو ، كانوا يشعرون بالخجل من أنفسهم لان التونسيين بدأوا بالثورة في العالم العربي ، وهو ما دفع جروب "كلنا خالد سعيد"

على موقع "فيس بوك" الاجتماعي للدعوة إلى انتفاضة ضد الاستبداد والقهر والتعذيب والفساد والظلم.

وانتشرت هذه الدعوى على الانترنت وموقع " تويتر" الاجتماعي واحتضنتها العديد من الحركات الاحتجاجية الشبابية وتبلورت هتافات الشباب في: "الشعب يريد إسقاط النظام" و"الخبز والحرية وكرامة الإنسان".

وأضافت الصحيفة انه من الناحية السياسية ، فإن الطلب الأول يتعلق بتفكيك النظام الاستبدادي وتثبيت الديمقراطية في مصر. وهذا يعني كسر ثقافة الفساد التي كان الحزب الوطني الحاكم طرفا فيها ، وإعادة هيكلة الشرطة وأمن الدولة للتركيز على الأنشطة الإجرامية بدلا من التدخل في العملية السياسية في الدفاع عن الوضع الراهن.

 

 

أهم الاخبار