رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل: لم يتأثر اقتصادنا بثورة مصر

زعم بنك "هابوعاليم" الإسرائيلى أن الأحداث فى مصر لم تؤثرعلى الاقتصاد الاسرائيلى بشكل مباشر. وقال خبيراقتصادى إسرائيلي: "على الرغم من القرب الجيوجرافى والانعكاسات السياسية المستقبلة الناتجة عن تغيير السلطة فى مصر على العلاقات المصرية الاسرائيلية فإن التأثيرات الاقتصادية المباشرة على الاقتصاد الإسرائيلى قليلة جدًا".

وأقر بأن العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل ومصر قليلة فالتجارة بين الجانبين ضئيلة جدا وقنوات التجارة الأساسية هي الغاز الطبيعي فقط الذى يوفر حوالي 40 % من الاستهلاك المحلي الإسرائيلي.

وأوضح أن حدوث أية عرقلة لامداد الغازالمصرى لاسرائيل من شأنه أن يؤدى إلى غلاء في الكهرباء ولكن في هذه الأثناء لا نعتقد أن هناك احتمالا كبيرا لحدوث ذلك، لأن تصدير الغاز هو مصلحة يقينية

للجانبين، حسب زعمه.

ويضيف: "على أية حال فان الاعتماد على الغاز المصرى محصور ومحدد زمنيا فاكتشافات الغاز فى حقل "تمار" و "لفيتان" تستطيع أن توفر الطلبات المحلية للغاز الطبيعي لعدة سنوات".

على صعيد أخر، دعا البنك الوطنى الاسرائيلى رئس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى تحرك عاجل يضمن تدفق الغاز الإسرائيلي من الحقول المكتشفة خلال سنة إلى سنتين على أقصى تقدير، لأن إسرائيل ليست النرويج فيما يتعلق بكميات الغاز والنفط المتوفرة لديها.