عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ديلى تلغراف: مقامرة الأسد بقبول المراقبين العرب رهان

قدم كبير مراسلى صحيفة ذى ديلى تلغراف البريطانية ديفيد بلير اليوم السبت تحليلاً يقول فيه: إن النظام السورى خاض بعناد معركة دبلوماسيةً لمنع جامعة الدول العربية من نشر مراقبين داخل سوريا، ثم أقدم على مقامرة بقبولهم.

وهنا نص التحليل بعد أشهر من المقاومة، أذعن الرئيس بشار الأسد في نهاية للضغط الدولي وسمح لبعثة مكونة من 100 عضو بالدخول.

وكان هذا القرار بمثابة مقامرة عالية الرهان.

ويأمل الرئيس الأسد بأن يصدر المراقبون تقريراً يؤيد تفسير نظام حكمه للاضطراب وهو، باختصار، يقامر على أنهم سيصدقون الرواية الرسمية ويلقون باللوم في سفك الدماء على عصابات مسلحة وعلى التدخل المفترض من جانب قوى أجنبية.

لكن تمنع الرئيس الأسد عن القبول بدخول بعثة المراقبين تكشف عدم ثقته في الرواية المأذون بها عن مجريات الأحداث. ولو كان الرئيس قد اعتقد فعلاً أن أي جهة خارجية محايدة ستصدق تفسيره لسبب غرق سوريا في العنف، لكان تجنب بالتأكيد خوض صراع دبلوماسي مكلف – وعديم الجدوى في النهاية لاستبعاد بعثة الجامعة العربية.

وعقب انتهاء صلاة الجمعة قام مئات الآلاف من السوريين بمسيرة ضد الأسد بعد نداءات من المعارضة، أشارت بصفة خاصة الى مراقبي الجامعة العربية. وهناك دافعان وراء القيام باحتجاجات واسعة خلال وجودهم في البلاد.

ذلك ان معارضي الاسد يرون انهم ليسوا آمنين الى حد ما، وان قوات الامن قد تظهر القليل من ضبط النفس اثناء وجود مراقبين خارجيين في المكان، وبالاضافة الى ذلك فان المعارضة تريد ان تعلن

عن مدى قوة المشاعر الشعبية ضد النظام.

فاذا كان عشرات الالاف مستعدين للاحتجاج ضد الاسد في وقت لا يوجد فيه مراقبون خارجيون لتسجيل وجهات نظرهم وتوفير ظل متواضع من الحماية، عندئذ فان اعدادا اكبر ستخرج للاحتجاج منتهزين هذه الفرصة.

وقد يشاهد الاسد ما يعرضه التلفزيون من مظاهرات يوم الجمعة ما يجعله يندم على قراره السماح للمراقبين بدخول البلاد، الا انه مع ذلك يأمل في احتمال نجاح مغامرته.

وبناء على اصرار سوريا، فان المراقبين سيمضون شهرا فقط في البلاد، وسيعتمد بقاؤهم بعد ذلك التاريخ على موافقة الاسد. فاذا تبين بوضوح فشل مغامرته، فانه ببساطة سيتأكد من مغادرتهم البلاد.

ثم ان الوفد يرأسه الفريق محمد احمد الدابي، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية السودانية، الذي تعتمل في صدور المعارضة السورية شكوك تجاهه. فهم يخشون من احتمال اصدار هذا الرجل تقريراً مريحاً بالنسبة الى الاسد.

وليس من المعروف بعد ما إذا كانت مقامرة الرئيس ستكسب. ولكن بدا من أحداث الجمعة أن أرجحية الرهان ضده.