"الإندبندنت" : واشنطن عاجزة أمام أزمة مصر

عالمية

الخميس, 03 فبراير 2011 06:15

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم أن واشنطن تواجه مأزقا قويا تجاه الأحداث التي تجري في مصر حاليا وأن كلماتها التي تبدو قوية بشأن الأزمة تعكس قدرا من العجز عن الفعل.

وذكرت الصحيفة في تقرير لمراسلها من واشنطن أن الفوضى الحاصلة في الشارع المصري زادت من مستوى المخاطر أمام إدارة الرئيس أوباما بشكل يقوض قدرته على التدخل. وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تجد نفسها في مأزق التعامل مع نظام حليف تتراجع سيطرته على
الأمور في البلاد، ولا يجد أمامه سوى استخدام العنف، الأمر الذي لا تجد أمامها مفرا سوى إدانته.

 

وأضافت الصحيفة أنه مع احتدام حدة المواجهات بين أنصار مبارك ومعارضيه وعدم وضوح نتائجها على نحو تام فإن البيت الأبيض لم يجد أمامه سوى ادانة العنف معبرا عن غضبه من الهجمات على المتظاهرين سلميا وممثلي وسائل الإعلام. ولم يجد روبرت جيبس المتحدث بإسم الرئيس

الأمريكي أوباما سوى الحث على ضبط النفس من قبل الطرفين. وأضافت ا لصحيفة إن هذه الكلمات في الحقيقة لا تعكس سوى عدم قدرة الإدارة على الفعل على نحو تحولت معه إلى مجرد متابع للأحداث على التليفزيون مثل أي فرد عادي في إنتظار ما قد تسفر عنه المواجهات.

وأضافت الصحيفة أن ذلك يعد بمثابة مؤشر ثان على أن مجال المناورة أمام إدارة أوباما قد أصبح أقل كثيرا حيث تلقي الولايات المتحدة بثقلها حاليا خلف مطالب الجماهير بالتغيير, والتصريح بأن اعلان الرئيس مبارك نيته عدم الترشح بعد نهاية ولايته الحالية في سبتمبر المقبل غير كافية.

 

أهم الاخبار