فوز المعارضة في الانتخابات الرئاسية بغينيا

عالمية

الثلاثاء, 16 نوفمبر 2010 15:51

فاز امس الفا كونديه المعارض التاريخي البالغ من العمر 72 عاما، في الانتخابات الرئاسية في غينيا بغالبية 52.2 ٪ من الاصوات.

واعلن رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة الجنرال المالي سياكا سانغاريه اثناء هذا الاعلان الرسمي ان كونديه حصل علي مليون و474 الفا و666 صوتا في 24 من اصل 28 دائرة انتخابية في البلاد، مقابل مليون و333 الفا و666 صوتا لمنافسه سيلو دالان ديالو الذي حصد 47.48٪ من الاصوات. واضاف ان نسبة المشاركة بلغت 67٪.

يأتي اعلان فوز كونديه في جو من التوتر في كوناكري حيث وقعت مواجهات بين شبان من انصار ديالو وقوات الامن واسفرت عن سقوط قتيل علي الاقل وعشرات الجرحي. وكان ديالو حصل علي 43٪ في الدورة الاولي من الانتخابات الرئاسية في 27 يونيو الماضي  متقدما علي كونديه الذي حصل انذاك علي 18٪.

وأكد رئيس غينيا الجديد الفا كونديه أن فوزه في

الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 7 نوفمبر الحالي بمثابة إعلان عن بداية حقبة جديدة لغينيا.

وقال كونديه أمام حشد من أنصاره  :"اليوم تشهد بلادنا بداية حقبة جديدة، وساعة التغيير التي سعي ملايين الغينيين لسنوات بلوغها".

ودعا كونديه منافسه سيلو دالين ديالو الي التوافق ، معتبرا ان الوقت قد حان لمد اليد وذلك في اول تصريح يدلي به بعد اعلان فوزه.

وقال: "الي اخي الصغير سيلو دالين ديالو، اوجه تهنئتي الحارة وامد يدا اخوية من اجل بناء غينيا موحدة ومزدهرة"، مؤكدا انه سيكون رئيس التغيير لمصلحة الجميع رئيس المصالحة الوطنية والتقدم .واهدي فوزه الي جميع الذين ناضلوا وغالبا علي حساب حياتهم وهم يتألمون من اجل الديموقراطية في غينيا.

ودعا بان كي مون الامين العام للامم المتحدة الغينيين

الي قبول نتائج الانتخابات الرئاسية التي اسفرت عن فوز المعارض الفا كونديه.

وقال متحدث باسم الامم المتحدة ان مون طلب من الغينيين حل اي خلاف بالوسائل الشرعية. واضاف ان الامين العام هنأ الشعب الغيني علي الانتخابات السلمية والمنظمة ودعاه الي العمل من اجل غينيا سلمية ومزدهرة. واضاف المتحدث ان مون يدعو المجتمع الدولي الي تقديم دعم ملموس لغينيا في حين ينطلق البلد في مرحلة جديدة نحو ترسيخ السلام والتنمية.

واشار الي ان الامين العام للامم المتحدة اكد مجددا دعم المنظمة الدولية التام لغينيا للفترة التي تلي الانتخابات.

ودعا الامين العام لمنظمة الفرنكوفونية عبدو ضيوف في بيان المرشحين الي الانتخابات الرئاسية الغينية للقبول بالنتائج واللجوء حصرا الي الطرق الشرعية لاي احتجاج محتمل.

وقال: "اهنيء الشعب الغيني علي مشاركته الكثيفة والهدوء الذي ساد هذه الانتخابات التي اعتبرها المراقبون المحليون والدوليون حرة وشفافة في الاجمال".

وسمعت عيارات نارية في عدة احياء من كوناكري بعد الاعلان عن فوز كونديه، حسب ما اعلن شهود عيون .وطوقت قوات الامن المناطق التي شهدت في وقت سابق اندلاع اعمال عنف ووقوع مصادمات بسبب احتجاج انصار المرشح الحكومي علي نتائج الانتخابات.

أهم الاخبار