أمريكا: إيران اقتربت من صنع سلاح نووي

عالمية

الجمعة, 21 يناير 2011 11:46
خاص - بوابة الوفد:


كشفت برقية سرية سربها موقع "ويكيليكس" الالكتروني أن هناك قناعة أمريكية من أن إيران تجاوزت عقبة رئيسية كانت تقف عائقاً أمام إنتاجها أسلحة نووية، وصارت لديها الآن القدرة التقنية لإنتاج يورانيوم عالي التخصيب اللازم لإنتاج قنبلة نووية.

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن البرقية كانت حول اجتماع استضافه السفير البريطاني لدى النمسا سايمون سميث في أبريل 2009، حيث قال ممثل الولايات المتحدة "إيران برهنت أنها قادرة على إجراء عمليات الطرد المركزي من النوع الذي يملك القدرة التقنية اللازمة لإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب إذا ما اختارت

ذلك".

أضافت الصحيفة أن البرقيات المسرّبة تكشف أيضاً "أن روسيا تعهدت بعدم السماح لإيران أبداً بإنتاج وقود خاص بها لمحطة الطاقة النووية التي تبنيها لها في بوشهر، وأن مسئولين بريطانيين توقعوا أن تقوم طهران بجمع 20 طناً من اليورانيوم منخفض التخصيب بحلول عام 2014، وهي كمية تكفي لصنع 19 رأس نووي بعد إجراء المزيد من التخصيب".

بدأت فى اسطنبول الجمعة جولة المفاوضات الثانية بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى بشأن

برنامجها النووي وسط توقعات أن تسفر الجولة الجديدة عن إعلان صيغة جديدة لمبادلة اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب.

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود اوجلو أن بلاده ستعطي الدعم لقرار محتمل من شأنه إنعاش صيغة مبادلة اليورانيوم الإيراني عبر تركيا والتى كان تم التوصل إليها العام الماضي بين إيران وتركيا والبرازيل .

كانت طهران أعلنت الخميس أنها ستقبل صيغة مبادلة اليورانيوم التى قد يتم الإعلان عنها خلال مفاوضات اسطنبول.

ولفت داود أوجلو إلى أن بلاده ليست طرفا فى المفاوضات لكنها على استعداد للانضمام الى المفاوضات الجارية إذا طلب منها أى طرف من الأطراف ذلك.

وأشارت مصادر دبلوماسية الى أن تركيا ستواصل إجراء المباحثات مع الطرفين المشاركين فى جولة اسطنبول اليوم وغدا.

أهم الاخبار