رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تحذيرات دولية من تزايد زراعة الأفيون بأفغانستان

عالمية

الخميس, 20 يناير 2011 19:06

حذر مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة "يوندك" من أن ارتفاع أسعار الأفيون قد يشجع المزارعين فى أفغانستان لزراعة المزيد من المحاصيل المخدرة. وقال فى دراسة نشرت اليوم الخميس محذرا من أن ارتفاع الأسعار قد يقلب المكاسب التى تحققت مؤخرا فى الحرب على إنتاج المخدرات فى أفغانستان.

وأضافت الدراسة أن ارتفاع أسعار الأفيون نجم عن التكهنات التى راجت فى السوق بوجود نقص بسبب آفة الأفيون التى خفضت الإنتاج بمقدار النصف فى العام الماضى،

وأيضا كنتيجة للعمليات العسكرية الجارية التى أدت إلى حالة من عدم اليقين بين مزارعين الأفيون بشأن المستقبل.

وقال المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركى اليوم إن أسعار الأفيون المرتفعة سببها المضاربة الناشئة عن الآفة التى أصابت الأفيون والتى خفضت الإنتاج فى 2010 بمقدار النصف وأيضا بسبب العمليات العسكريةالجارية فى البلاد.

وأضاف فى المؤتمر الصحفى اليومى نقلا عن المدير التنفيذى

للمكتب يورى فيدوتوف قوله إن هناك سببا للقلق خاصة أن السوق استجابت لإنخفاض إنتاج الأفيون من خلال قفزة هائلة فى سعر السوق إلى أكثر من ضعف مستويات 2009.

وأشار إلى إننا لايمكن أن يستمر العمل كالمعتاد، وأن الأسعار قد ارتفعت مرة ثانية بعد انخفاض مطرد خلال الفترة من 2005 حتى 2009، ونوه التقرير إلى أن متوسط سعر الأفيون الجاف فى وقت الحصاد ارتفع بنسبة 164 % منذ عام 2009 كما أن متوسط الدخل السنوى فى نفس العام للأسر المعتمدة على زراعة الأفيون كان يزيد بنسبة 17% على متوسط دخل الأسر التى توقفت عن زراعته.

أهم الاخبار