رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ويكيليكس: إيران تقترب من القنبلة النووية

عالمية

الخميس, 20 يناير 2011 18:07

كشفت وثيقة سربها موقع ويكيليكس الإلكتروني عن اعتقاد المسئولين الأمريكيين بأن إيران باتت لديها الآن "القدرة الفنية " على إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، وهي خطوة مهمة على طريق تصنيع قنبلة نووية. وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن:" مندوبا أمريكيا تحدث في اجتماع للخبراء النوويين الدوليين عقد في إبريل من عام 2009 في فيينا، وقال" لقد عرضت إيران الآن عمليات الطرد المركزي وهو ما يعني أن لديها القدرة الفنية على إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب إذا اختارت ذلك".

يأتي ذلك الكشف في الوقت الذي تستأنف فيه المحادثات بين المسئولين الإيرانيين وممثلي القوى الدولية الست في اسطنبول غدا، والذي لا يعلق عليه الكثير للتوصل إلى تسوية، ولا تشاطر كل الحكومات الغربية أمريكا نفس الاستنتاج لكن إذا صح فإنه سيكشف عن عدم جدوى العقوبات الدولية في منع إيران من الحصول على المعرفة اللازمة لصنع قنبلة نووية.

والاستراتيجية الغربية تتركز بشكل كبير على تأخير العملية الإيرانية وكسب الوقت على أمل أن

الضغط الاقتصادي سيؤدي إلى تغيير الإتجاه الذي تسير فيه طهران.

وقد حققت الحملة في الفترة الأخيرة نجاحا ملحوظا في شكل تخريب سري عن طريق البرمجيات الخبيثة المتمثلة في فيروس ستاكسنت الإلكتروني والذي يرى على أنه مشروع أمريكي إسرائيلي أبطأ من عملية تخصيب إيران لليورانيوم العام الماضي. وقد تسببت جهود أخرى في إحداث مشاكل للبرنامج الإيراني وتعمل تلك الجهود على زيادتها.

وأشار خبراء بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا في اجتماع فيينا إلى أن إيران استنفدت مخزونها الأصلي من كعكة اليورانيوم الصفراء التي يبلغ وزنها 531 طنا والتي جلبتها من جنوب أفريقيا في الثمانينات من القرن الماضي.

أهم الاخبار