رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: الربيع العربى أصبح شتاءً إسلاميًا

عالمية

السبت, 26 نوفمبر 2011 15:41
كتب-محمد وازن:

ذكر الكاتب آفى يشكروف محلل الشئون العربية لصحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية اليوم أن الشباب المصرى سعى للتخلص من ظلم النظام السابق بهدف الديمقراطية ونجح فى ذلك، ولكن مع الوقت ظهرت التيارات الإسلامية والصوت الإسلامي كقوة سياسية تحاول إثبات ذاتها، واصفا سطة الإسلاميين الآن بأنها ستحول الربيع العربي إلى شتاء إسلامي.

وأضاف يشكروف أن الشهور الأخيرة فى الوطن العربى تؤكد على صعود التيارات الإسلامية على رأس السلطة، بداية من تونس، ثم ليبيا، ثم المغرب،

والمنتظر مصر.
ويعتقد يشكروف أن المجلس الانتقالى الليبي الذى لا يبدو أنه يستطيع فرض قراراته على ليبيا إلا برضاء الإسلاميين أيضاً، فالإسلاميون هم الذين يتبنون الآن فكرة توحيد ليبيا من جديد تحت راية واحدة هى راية الإسلام.
وأكد يشكروف أن الوضع ربما يختلف في مصر أكبر بلدان المنطقة، من حيث عدد السكان، فضلا عن مكانتها السياسية والاستراتيجية، مشيرا إلى أن
مصر محل الاهتمام الأول في إسرائيل، التي تؤمن بقوة مصر سياسيا وعسكريا.
واستطرد أن مصر بحجمها الدولي وقوتها تثير قلق اليهود حول خرق اتفاقية السلام، وخاصة في ظل ما تشير إليه الأوضاع الأخيرة مصر، مع توقعات أن يحصل "الإخوان المسلمين" كجماعة إسلامية الأغلبية بالبرلمان القادم.
وأشار يشكروف إلى أنه بالرغم من عدم وجود قيادات إخوانية داخل الجيش إلا أن الإخوان يستطيعون الضغط على الجيش من خلال تعبئة الملايين من بنى جلدتهم.
وأضاف أن التحالفات التى يعمل عليها الإسلاميون فى مصر يقود مصر نحو الدولة الإسلامية، مما يؤكد بزوغ نجم الشتاء الإسلامى بقوة فى الفترة القادمة.

أهم الاخبار