رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قروض الصين للفقراء تجاوزت البنك الدولي

قروض الصين للفقراء تجاوزت البنك الدولي

تفوقت الصين على البنك الدولي في حجم القروض المقدمة إلى الدول النامية خلال العامين الماضيين، حيث قدمت قروضا بقيمة 110 مليارات دولار إلى حكومات وشركات في دول نامية، بينما لم يتجاوز حجم قروض البنك الدولي 100 مليار دولار.

وذكر تقرير للبنك الدولى - نشرته صحيفة (تشاينا ديلى) الصينية اليوم الثلاثاء- أن هذه الأرقام مستقاه من بيانات رسمية صدرت عن بنوك أو مقترضين أو الحكومة الصينية ذاتها.

ولفت التقرير إلى أن الاحتياطى الضخم من النقد الأجنبى الذى تمتلكه الحكومة الصينية والذى تجاوز سقف تريليوني دولار في 2009، أسهم فى زيادة الدعم الذى تقدمه الحكومة للشركات المملوكة للدولة لحفزها على التوجه إلى الخارج بحثا عن أصول وإمدادات من الطاقة

والمواد الخام والموارد الطبيعية.

وأشار إلى أن غالبية القروض الصينية قدمتها مصارف مثل بنك الصين للتنمية وبنك التصدير والاستيراد الصيني مقابل إمدادات مضمونة من النفط، كما أقرضت أموالا ضخمة لتنفيذ مشاريع للبنية التحتية في دول تقع غالبيتها فى قارتى أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وأقر البنك الدولى بأن القروض الصينية تعرض بشروط أفضل من شروط البنك الدولي، مما دفع البنك الدولي إلى البحث عن سبل للعمل مع بكين لتفادي المنافسة في مثل هذه القروض.