رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: تقسيم "اليورو" سيفتت السوق الأوروبية

عالمية

السبت, 12 نوفمبر 2011 14:07
كتب–سامح رأفت:

توقعت صحيفة (تليجراف) البريطانية تفتيت وحدة السوق الأوروبية حال تقسيم منطقة اليورو وخروج كل من اليونان وإيطاليا بعد الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي يمر بها البلدين.

خاصة بعد النقاش الألماني الفرنسي حول كيفية خروج اليونان وإيطاليا من منطقة اليورو في حالة رفضهم خفض الإنفاق العام والاقتراض.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المنتظر أن تقدم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مقترحاتها لتغيير القوانين الأوروبية حتي يتمكن البلدان الأوروبيان من مغادرة "اليورو"، في ظل علامات

الاستفهام الكثيرة التي تحيط بالمنطقة.
وعلى الجانب الآخر شدد كل من ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني ورئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رمبوي علي أنه لايمكن أن يكون هناك انتقاء لبلدين اليورو مشددا علي أن بقاء اليونان وايطاليا في السوق الأوروبية أمر مفروغ منه، لافتا إلى أن خروج بعض الدول من منطقة اليورو مخالف للقوانين ولايتماشي مع روح الاتفاق
السياسي الأوروبي.
وتوقعت (تليجراف) انتعاش السوق الإيطالية بعد تصويت البرلمان اليوم علي حزمة من الإجراءات التقشفية، والتي بمجرد الموافقة البرلمانية عليها سيتنحي برلسكوني عن منصبه لتتولي المهمة بدلا منه حكومة تكنوقراط برئاسة مفوض الاتحاد الأوروبي السابق ماريو مونتي.
وقالت الصحيفة إن منطقة اليورو تمر بأوقات صعبة للغاية في ظل بحث صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي عن تنظيمات جديدة لخفض التقشف بشكل عاجل.
واختتمت الصحيفة بطرح بعض علامات الاستفهام حول ما إذا كانت البلدان الأوروبية قادرة علي التعامل مع ديونها وحول مستقبل منطقة اليورو ونوعية المساعدات التي يمكن تقديمها للمنطقة للخروج من كبوتها.

أهم الاخبار