رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"تايم" تقدم 8 طرق للتغلب على اكتئاب الشتاء

عالمية

السبت, 05 نوفمبر 2011 18:30
كتبت- تهانى شعبان:

قدمت مجلة تايم الامريكية 8 نصائح لتجنب اكتئاب الشتاء حيث يشعر الكثيرون فى هذا الفصل بالميل للعزلة والرغبة فى النوم بشكل اكبر و تناول المزيد من الطعام ، وتجنب الاتصال الاجتماعي.

العلاج بالضوء

التعرض للضوء الساطع  خصوصا فى الساعات الاولى بعد الاستيقاظ له آثارإيجابية كبيرة يمكن أن تخفف الاكتئاب .

الاختلاط بالآخرين

الاكتئاب يمكن أن يزيد بسبب المخاوف من الرفض الاجتماعي فى حين ان الدعم الاجتماعي هو واحد من أهم العوامل للتعافى من الاكتئاب ولتفادي الانتكاس. لذا حاول أن تخرج حتى عندما لا يكون لديك الرغبة فى ذلك  وحاول الالتزام بتقديم التزام بالقيام بعدد من الأنشطة الاجتماعية في كل أسبوع .

التمرينات الرياضية

التمارين الرياضية  يمكن ان تحسن المزاج بشكل كبير ولكى تحفز نفسك  اختار النشاط الذي تستمتع  به  وحاول ان تضع لها جدولا زمنيا في أوقات منتظمة، بحيث تمارسه بشكل متكرر في نفس الوقت كل يوم أو أيام من الأسبوع وهو ما يساعد على جعل الامر عادة تجد صعوبة فى تركها .

اليوجا والتنفس بعمق

اذا كنت تمارس اليوجا أو أي شكل آخر من أشكال التأمل، فأنت تعلم أن التركيز على التنفس هو جزء هام من هذه الممارسة. كما انها مفيدة لمحاربة الاكتئاب.  حيث يساعد التنفس العميق على الاسترخاء و يحفز العصب المسؤول عن التصدي للتوتر.

التدليك

التدليك ليس مجرد ترف  بل يمكن أن يكون فعالا في علاج الاكتئاب كعلاج الحديث. واوضحت المجلة انه أثناء التدليك، تقل مستويات هرمون الإجهاد والتي غالبا ما تكون مرتفعة في حالات الاكتئاب ، بينما ترتفع مستويات السيروتونين وهو مادة كيميائية في الدماغ  تشبة الأدوية المضادة للاكتئاب .

القهوة

هناك أنباء طيبة بالنسبة للذين يشربون القهوة  حيث اوضحت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يتناولن أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميا لديهم مخاطر اقل بنسبة 20 ٪ من الاكتئاب أكثر من النساء اللاتي كن يشربن أقل من ذلك.

المكملات الغذائية

هناك نوعان من المكملات الغذائية متوفرة في الاسواق والتي تشير الدراسات انها تساعد فى تقليل الاكتئاب مثل أوميجا 3 

تلقى العلاج النفسى

اذا فشلت كل الطرق السابقة هنا لابد من التماس الرعاية الصحية النفسية  واللجوء الى طبيب خاصة فى حالات الاكتئاب الشديدة .

أهم الاخبار