‮‬شافيز‮ ‬يدعو نواب المعارضة الي الحوار والمصالحة

عالمية

الأحد, 16 يناير 2011 16:48


دعا الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز نواب المعارضة الي الحوار والمصالحة،‮ ‬وذلك في مداخلته السنوية امام الجمعية العامة في فنزويلا‮. وقال شافيز متوجها الي مجموع البرلمانيين‮: "‬لديكم جميعا المسؤولية الكبري في زرع بذور الحوار والنقاش والوفاق الوطني‮".
‬واضاف‮: "‬دعونا لا نفوت هذه الفرصة الجديدة‮". ‬ومنذ‮ ‬5‮ ‬يناير وبنتيجة انتخابات‮ ‬26‮ ‬سبتمبر التشريعية،‮ ‬تملك المعارضة‮ ‬40٪‮ ‬من المقاعد البرلمانية،‮ ‬في حين كان التمثيل الوطني خلال السنوات الخمس الماضية مسيطرا عليه بشكل كبير من جانب القوي المؤيدة لشافيز‮.
‬وقال شافيز متوجها الي خصومه السياسيين‮: "‬حضرات المعارضين،‮ ‬انكم تعتقدون انني

شرير حقيقي لا يمكن التكلم معه،‮ ‬ونحن نعتقد انكم اشرار حقيقيون لا يمكن التكلم معهم‮. ‬فلنطرد الاشرار ولتحيا الانسانية والافكار والنقاش‮".
‬واضاف‮: "‬في نهاية المطاف،‮ ‬كلنا فنزويليون‮. ‬لن ترحلوا من هنا ولن نفعل ذلك ايضا‮".
‬واشار شافيز الي امكان تخليه خلال اربعة او خمسة اشهر عن الصلاحيات الاستثنائية التي منحتها اياه الجمعية العامة السابقة حتي منتصف العام‮ ‬2012‭.‬‮ ‬
وكانت الجمعية العامة اقرت في ديسمبر هذه الصلاحيات الاستثنائية التي تخول شافيز اصدار
تشريعات بواسطة مراسيم ومن دون مناقشة‮.‬
وقد بررت السلطة هذا التدبير بضرورة المعالجة السريعة للوضع الناشئ عن الامطار الغزيرة التي اجتاحت فنزويلا نهاية العام‮ ‬2010‮ ‬واسفرت عن‮ ‬130‮ ‬الف منكوب‮.
‬واحتجت المعارضة علي هذا التقليص من صلاحياتها‮.
‬كما واجه اقرار القانون حول الصلاحيات الاستثنائية انتقادات من جانب منظمة الدول الاميركية والولايات المتحدة‮.
‬وقال شافيز امام الجمعية العامة انه ينوي الانتهاء خلال اربعة او خمسة اشهر من اقرار التدابير التي يراها ضرورية‮. ‬واضاف انه في هذه الحال سأكون في وارد الطلب الي الجمعية الوطنية الغاء قانون الصلاحيات الاستثنائية‮.
‬وشافيز،‮ ‬الموجود في الحكم منذ العام‮ ‬‭ ‬استخدم صلاحيات خاصة للتشريع اعوام‮ ‬2000‮ ‬و2001‮ ‬و2008‮ ‬مصادقاً‮ ‬بواسطة مراسيم علي أكثر من مئة قانون‮.‬

أهم الاخبار