رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

‮‬شافيز‮ ‬يدعو نواب المعارضة الي الحوار والمصالحة


دعا الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز نواب المعارضة الي الحوار والمصالحة،‮ ‬وذلك في مداخلته السنوية امام الجمعية العامة في فنزويلا‮. وقال شافيز متوجها الي مجموع البرلمانيين‮: "‬لديكم جميعا المسؤولية الكبري في زرع بذور الحوار والنقاش والوفاق الوطني‮".
‬واضاف‮: "‬دعونا لا نفوت هذه الفرصة الجديدة‮". ‬ومنذ‮ ‬5‮ ‬يناير وبنتيجة انتخابات‮ ‬26‮ ‬سبتمبر التشريعية،‮ ‬تملك المعارضة‮ ‬40٪‮ ‬من المقاعد البرلمانية،‮ ‬في حين كان التمثيل الوطني خلال السنوات الخمس الماضية مسيطرا عليه بشكل كبير من جانب القوي المؤيدة لشافيز‮.
‬وقال شافيز متوجها الي خصومه السياسيين‮: "‬حضرات المعارضين،‮ ‬انكم تعتقدون انني شرير حقيقي لا يمكن التكلم معه،‮ ‬ونحن نعتقد انكم اشرار حقيقيون لا يمكن التكلم معهم‮. ‬فلنطرد الاشرار ولتحيا الانسانية والافكار والنقاش‮".
‬واضاف‮: "‬في نهاية المطاف،‮ ‬كلنا فنزويليون‮. ‬لن ترحلوا من هنا ولن نفعل ذلك ايضا‮".
‬واشار شافيز الي امكان تخليه خلال اربعة او خمسة اشهر عن الصلاحيات الاستثنائية التي منحتها اياه الجمعية العامة السابقة حتي منتصف العام‮ ‬2012‭.‬‮ ‬
وكانت الجمعية العامة اقرت في ديسمبر هذه الصلاحيات الاستثنائية التي تخول شافيز اصدار تشريعات بواسطة مراسيم

ومن دون مناقشة‮.‬
وقد بررت السلطة هذا التدبير بضرورة المعالجة السريعة للوضع الناشئ عن الامطار الغزيرة التي اجتاحت فنزويلا نهاية العام‮ ‬2010‮ ‬واسفرت عن‮ ‬130‮ ‬الف منكوب‮.
‬واحتجت المعارضة علي هذا التقليص من صلاحياتها‮.
‬كما واجه اقرار القانون حول الصلاحيات الاستثنائية انتقادات من جانب منظمة الدول الاميركية والولايات المتحدة‮.
‬وقال شافيز امام الجمعية العامة انه ينوي الانتهاء خلال اربعة او خمسة اشهر من اقرار التدابير التي يراها ضرورية‮. ‬واضاف انه في هذه الحال سأكون في وارد الطلب الي الجمعية الوطنية الغاء قانون الصلاحيات الاستثنائية‮.
‬وشافيز،‮ ‬الموجود في الحكم منذ العام‮ ‬‭ ‬استخدم صلاحيات خاصة للتشريع اعوام‮ ‬2000‮ ‬و2001‮ ‬و2008‮ ‬مصادقاً‮ ‬بواسطة مراسيم علي أكثر من مئة قانون‮.‬