رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ميثاق أوروبى لمكافحة إنتاج المخدرات الاصطناعية

اعتمد المجلس الأوروبى ميثاقاً لمكافحة إنتاج وتهريب المواد المخدرة المصنعة من وإلى أوروبا، وتحديد المبادئ التوجيهية لتعاون الدول الأعضاء ومؤسسات الاتحاد ذات الصلة على غرار البوليس الأوروبى "يورو بول" ووكالة العدالة "يورو جاست"، للقضاء على المخدرات الاصطناعية بجميع مخلقاتها.

وأكد المجلس أن تصنيع المخدرات الاصطناعية، مثل حبوب النشوة، الامفيتامين من المركبات الكيميائية أمر ضار وخطير على الصحة، ويخضع لسيطرة شبكات الجريمة المنظمة التى زاد نشاطها مؤخرا، ويجب مواجهة هذا التحدى.
وتضمن الميثاق، تعقب وتجميد ومصادرة الأموال المستخدمة والمتربحة من الاتجار بالمخدرات المخلقة، تشكيل فرق تحقيق مشتركة وتنسيق أنشطة المنظمات المعنية

لتبادل المعلومات بشأن المواد الجديدة وأنماط التوزيع، وإيجاد نظام الإنذار مبكر لتعطيل طرق التهريب، وتجنب الانتشار السريع للعقاقير الجديدة.
كما تضمن الميثاق التركيز على التدريب العلماء والخبراء، لكشف وتفكيك المخدرات المخلقة في المختبرات لمعرفة مكوناتها بصورة دقيقة وحديثة، بما يمكن من متابعة وصد قنوات الإنتاج وأساليب التصنيع للقضاء عليها ومكافحتها، بجانب الاتفاق على مكافحة الاتجار الدولى بالكوكايين والهيروين وتعطيل مسارات التهريب.