رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هآرتس:قادة إسرائيل متطرفون

عالمية

الاثنين, 31 أكتوبر 2011 17:32
كتب– سامح رأفت:

وصفت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية قادة الدولة العبرية بالمتطرفين وهو ما يضع بلادهم على حافة الحرب -على حد قولها.

وأشارت إلى أن انسحاب  القوات الأمريكية المرتقب من العراق قد يغرى قادة إسرائيل إلى سحب واشنطن فى حرب ضد إيران، وإن كانت الولايات المتحدة ليست فى حاجة لذلك.
واستشهدت الصحيفة بمقولة موشية دايان القائد العسكرى الإسرائيلى السابق عندما أكد أن المؤسسة العسكرية دائما ما تكون تحت تصرف القادة السياسيين قائلا: "أنه يجب كبح الأحصنة السريعة وهمز البغال الكسولة"، لافتا الى أنه لا يشير فقط إلى جنرالاته فى الجيش إلا أنه عرف معمول به فى العالم.
وتقول الصحيفة إنه من النادر أن نجد قادة الجيوش أكثر عقلانية من القادة السياسيين إذ يجب عليهم أن يكونوا أكثر حذرا ممن هم فى القيادة السياسية ولا يندفعوا خلفهم.
وذكرت الصحيفة أن إقتناع كل من رئيس أركان الجيش الإسرائيلى ورئيس الموساد ورئيس الشاباك ورئيس هيئة الطاقة الذرية بخطورة الحرب ضد إيران لا يعنى لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعة إيهود باراك شيئا فهم لايدركون خطورة سقوط العديد من الضحايا جراء قناعتهم هذه، كما أن الحديث عن إيران يختلف عن الحديث عن فلسطين.
وكشفت الصحيفة عما دار فى

اجتماع نتنياهو السرى مع عدد من القادة الإسرائيليين إضافة إلى الحاخام عوفاديا يوسف التى وصفته بالمتطرف الذى لم يوافق على شن حرب على إيران ولم يكن يصل الى ذهنه اقتناع نتنياهو بهذة الفكرة، تتعجب الصحيفه من موقف نتنياهو وباراك من الحرب على إيران.
ودعت الصحيفة إلى الإقتداء بالتجربة التونسية التي فاز مؤخرا بالسلطة بها حزب ديني ولكنه سيشكل حكومة إئتلافية، فضلا عن تأكيداته المستمرة على عدم السيطرة على المناصب العليا فى الحكومه الجديدة، مستنكرة سيطرة الحركات الراديكالية التبشيرية على الكنيست الاسرائيلي بنسبة 45%  داعية إلى تشكيل حكومة ائتلافية وطنية لايسيطر عليها فكر واحد.
وفى تقرير منفصل دعت الصحيفة القادة الإسرائيليين ضرورة فك الحصار عن قطاع عزة لأن فرض العزلة على غزة وحماس يزيد تدريجيا من عزلة إسرائيل الدولية.

أهم الاخبار