رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

معاريف: تلوث مياه المستشفيات الإسرائيلية

عالمية

الخميس, 13 يناير 2011 20:12
كتب-هيام سليمان:

نشرت صحيفة معاريف الاسرائيلية اليوم تقريرا كشف عن تلوث المياه في المستشفيات الإسرائيلية، حيث تبين أن هناك تركيزا عاليا من الرصاص والألومنيوم ومواد أخرى أعلى بكثير من المعايير المسموح بها. وتناول التقرير، الذي نشرته "معاريف"، عددا من المستشفيات، مشيرا إلى أن المياه فيها ذات لون رمادي، وبطعم المعادن، وتراكيز عالية من الرصاص والألومنيوم فيها.

وأشار التقرير أن الكشف عن القضية بدأ الصيف الماضي عندما اشتكى العاملون في مبنى المختبرات المركزية التابعة لوزارة الصحة في القدس من تعكر المياه ولونها الرمادي وطعمها غير المحتمل.

وفي أعقاذلك تم إرسال عينة للفحص المخبري، وتبين أن نوعية المياه سيئة جدا، وتحتوي على تركيز عال من المواد الكيماوية تزيد بمئات

الأضعاف عن النسبة المسموح بها. كما تبين أنها تحتوي على الحديد والرصاص والألومنيوم والنحاس والقصدير بنسب عالية.

وفي أعقاب هذه النتائج منعت المستشفيات من استخدام المياه في الشرب والطبخ، وسمح بالاستخدامات الخارجية فقط، مثل للغسل والتنظيف.

وتبين من التقرير أن المياه في مستشفى "شاعار منشي" عكرة بثلاثة أضعاف المسموح به، كما أن نسبة الألومنيوم تزيد بـ5.5 أضعاف.

وفي مستشفى "بيلينسون" في "بيتاح تكفا" زادت نسبة تعكر المياه بـ8 أضعاف عن النسبة المسموح بها، وزادت نسبة الألومنيوم بـ5.5 أضعاف. وفي مستشفى "زيف" في صفد تزيد نسبة التعكر بـ7 أضعاف، في حين أن

نسبة الألومنيوم تزيد بـ8 أضعاف.

وفي مستشفى "الجليل الغربي" في نهارية، تبين أن نسبة التلوث تزيد بـ10 أضعاف عن النسبة المسموح بها. وفي مستشفى "شموئيل هروفيه" فإن نسبة الرصاص في المياه تزيد بمرة ونصف، في حين أن مياهه عكرة بـ8 أضعاف المعدل المسموح به.

وتزيد نسبة الألومنيوم في مياه مستشفى "كفار شاؤول" في القدس بـ4.5 أضعاف. وترتفع نسبة الرصاص في مياه مستشفى "بورية" بضعفين عن النسبة المسموح بها، أما نسبة الألومنيوم فتزيد بـ41 ضعفا.

وفي مستشفى "الكرمل" في حيفا تزيد نسبة تعكر المياه بـ10 أضعاف عن النسبة المسموح بها، في حين تزيد نسبة الألومنيوم بـ32 ضعفا.

وفي مستشفى "هيعيمك" تزيد نسبة الألومنيوم بـ44 ضعفا عن النسبة المسموح بها. وفي مستشفى "مزراع" في عكا تزيد نسبة الألومنيوم بـ307 أضعاف المسموح به. وفي مستشفى "أساف هروفيه" في صرفند تصل نسبة الرصاص إلى 3 أضعاف النسبة المسموح بها.

أهم الاخبار