رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"هاكاثون المياه" ينطلق من الجامعة الأمريكية بالقاهرة

عالمية

الخميس, 20 أكتوبر 2011 19:48
كتبت ـ نرمين حسن :

يستضيف مركز تنمية الصحراء (DDC) بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع البنك الدولي، ماراثون "هاكاثون المياه" يومي 21 و 22 أكتوبر بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة .

ويعد هاكاثون المياه ماراثون لتبادل الأفكار والبرامج المكثفة لمطوري ومصممي البرمجيات من جميع أنحاء العالم لإيجاد حلول معلوماتية لمشاكل المياه. والهاكاثون وسيلة لحل مشاكل المياه التي تواجهها مصر من خلال المشاركة بين العديد من الجهات في عقد مسابقة لتطوير تقنيات تخدم مشاكل المياه.

وفي هذه المسابقة، تقوم فرق المبرمجين، وخبراء التكنولوجيا، وخبراء إدارة الموارد المائية بالمشاركة في دراسة مشاكل المياه، ومن ثم تطوير حلول تكنولوجية لحل مشكلة معينة من مشاكل المياه.

وبعد 36 ساعة من العمل، يقوم كل فريق بعرض إبداعاته أمام لجنة تحكيم تضم خبراء في التكنولوجيا، وإدارة موارد المياه، وكذلك مستخدمين للحل الذي تم تطويره.

وفي النهاية، تحصل أفضل الحلول على جوائز قيمة.

يقام "هاكاثون المياه" بالقاهرة بالتزامن مع "هاكاثون المياه الدولي" في عدة بلدان أخرى مثل بنجالور، كمبالا، لندن، نيروبي وواشنطن.

ويقول بول راو، قسم البحوث، مركز تنمية الصحراء، إن التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا تقدر بثمن، حيث إنها تجعل المياه أكثر وفرة واستدامة وأكثر أمانا للناس في جميع أنحاء العالم.

ويشير راو إلى أنه خلال هذا الحدث، سيتم العمل مباشرة مع فرق من خبراء المياه والمبرمجين ومهندسي البرمجيات والبيانات الذين سيضمون مهاراتهم التقنية للمساعدة في التخفيف من التحديات التي تواجه المياه في بلدانهم.

ويضيف راو أن هاكاثون المياه قد لا يجد حلولا للعديد من التحديات الكثيرة

التي تواجه البنية التحتية في مصر، إلا أنه سوف يقدم حلولا للمشاكل التي يمكن حلها عن طريق البرمجيات والتكنولوجيا. ويقول: "من الجائز أن يجد مطورو البرامج وخبراء المياه والمستخدمون وسيلة لتشغيل مضخات المياه عبر رسالة قصيرة على هواتفهم المحمولة، أو ربما يتمكنون من رفع الوعي العام لاستخدام المياه عبر الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر. الهدف هو استخدام التكنولوجيا المحلية وخبراء المياه لمواجهة التحديات المحلية للمياه".

وأسست الجامعة الأمريكية بالقاهرة مركز تنمية الصحراء عام 1979 وهو مركز غير ربحي  يركز على البحوث التطبيقية وعلى الاستدامة الإيكولوجية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية في مصر والأراضي القاحلة من خلال البحوث الزراعية والاجتماعية والاقتصادية وبرامج التدريب وخدمة المجتمع.

يقدم المركز التدريبات لمستوطني الصحراء والمستثمرين من أجل خدمة المجتمعات الصحراوية، وذلك من خلال تقديم الإرشاد وتوفير الخدمات وأنواع جديدة من المحاصيل والتقنيات.

يعقد الهاكاثون يومي الجمعة، 21 أكتوبر؛ من الساعة 9:00 صباحاً حتى 9:00 مساءً والسبت، 22 أكتوبر؛ من الساعة 9:00 صباحاً حتى 5:00 مساءً بقاعة معتز الألفي بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة.

أهم الاخبار