رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.مظاهرات احتجاجية ضد "الإرهاب المالى" فى مختلف بلدان العالم

عالمية

الأحد, 16 أكتوبر 2011 18:01

بوابة الوفد:متابعات

واصل مئات الأشخاص في إيطاليا وبريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا واليابان والصين وبلدان أخرى، احتجاجاتهم ضد "الإرهاب المالي"، الذي تمارسه نيويورك والمدن الأمريكية العملاقة الأخرى.

وكانت حركة "استولوا على وول ستريت" دعت دول العالم للخروج فى حركة احتجاج واسعة، حيث لاقت الدعوة استجابة كبيرة من أكثر من 80 دولة، وذلك بحسب تقرير لفضائية روسيا اليوم .
ففي بريطانيا، منعت أفراد الشرطة وليام اسانج مؤسس موقع ويكليكس ذي الشهرة العالمية من الوصول الي بورصة لندن، وكان أسانج اصطحب مئات المتظاهرين وحملوا شعارات "جولدمن ساتش هو مؤامرة الشيطان" و" لا للتسريحات" و" V يعني  انتقام"، و اعتزموا احتلال ساحة "باتيرنو ستير" التي يقع فيها مبنى البورصة، وعقب عدم تمكن المتظاهرين من الوصول لمقر بورصة لندن بعد تطويقها من الأجهزة الأمنية، قام المتظاهرون بالطواف فى الأحياء المجاورة لمنطقة البورصة .
بينما في أستراليا ونيوزيلندا، خرج نحو 3 آلاف متظاهر الي الشارع وتجمعوا فى ساحة المدينة الرئيسية، وهتفوا بشعارات تحت إيقاع الطبول تعبيرا علي احتجاجاتهم، وفي فيلينغتون، عاصمة نيوزلندا شارك في فعالية الاحتجاح 200 شخص، واعرب عن احتجاجه في مدينة كرايست تشيرتش الجنوبية 50

شخصا.
وتجمع في سيدني الأسترالية نحو ألفي شخص، بينهم ممثلو مختلف النقابات والسكان الأصليين، وجرت فعالية الاحتجاج عند مبنى  بنك الاحتياط الاسترالي. وقال نيك مارسون، احد منظمي المظاهرة في مدينة ملبورن الاسترالية حيث شارك في الفعالية الف شخص:" اعتقد ان الناس يودون ديمقراطية حقيقية"، وكانت الاحتجاجات، حسب وسائل الاعلام المحلية، سلمية.
وفي كندا ،بدأت احتجاجات معادية للشركات فى اوتاوا وتورنتو ومونريال وفانكوفير وغيرها من كبريات المدن فى كندا وقامت كلا من نقابات عمال صناعة السيارات والعاملين فى قطاع الاتصالات والطاقة وصناعة الورق دعمهم للاحتجاجات العمالية ، وتجمع المشاركون في الفعالية بفانكوفر في مركز المدينة عند جاليري الصور، كما التقى المتظاهرون في تورنتو عند البورصة المحلية في منطقة بي ستريت، ومنحوا فعاليتهم  شعار "احتل بورصة تورنتو!"، على غرار الشعار الامريكي "احتلوا وول ستريت!".
وفي الفلبين وتايوان واليابان والصين ، تجمع عشرات المتظاهرين في اجتماع خطابي عند مبنى السفارة الامريكية في عاصمة الفليبين مانيلا. ،ورفع المشاركون في
الفعالية شعارات "الفليبين لا تباع!" و"تسقط الامبريالية الامريكية!". وتجمع اكثر من 100 شخص في تايبه في تايوان عند ناطحة السحاب حيث مقر البورصة، وهتف المشاركون بشعارـ "نحن 99% تايوانيون".
وخرج الى الشارع في طوكيو، حسب قناة ا "سي ان ان"، نحو 200 شخص حاملين لافتات "لا للسلاح النووي!" و"في سبيل التبت حرة!".
بينما كوريا الجنوبية واندونيسيا،خرج الى الشارع ايضا دعما لفعالية الاحتجاج على "الارهاب المالي" سكان سيئول وجاكارتا، وخرج الى الشارع سكان جاكارتا، فقد تجمع عشرات الاشخاصن وبعضهم على وجهوهم اقنعة، قرب مبنى السفارة الامريكية، وقال رودي دامان، رئيس "الرابطة الدولية لكفاح الشعوب" امام الصحفيين: "اننا نطالب بالقضاء على السلطة الامريكية والنظام الامبريالي".
جدير بالذكر ان بداية الاحتجاجات انطلقت في نيويورك في 17 سبتمبر الماضي ، واقام المشاركون في الفعالية تحت شعار "احتلوا وول ستريت" مخيما بجوار بورصة نيويورك، والمظاهرات مستمرة حتى الوقت الحاضر، ويندد المشاركون في هذه المظاهرة بسياسة السلطات والمؤسسات المالية، واصفيها "بالارهاب المالي"، وتحمل مظاهرات "المستائين" طابعا سلميا، وعدد المؤيدين في تزايد.
وأعلن المشاركون في فعالية نيويورك أن حركة "استولوا على وول ستريت" ستعرض في 15 أكتوبر، وحدة الصفوف في أكثر من 950 مدينة في 82 بلدا، وتعلن هذا الاحتجاج يوما عالميا للتضامن ضد جشع وفساد 1% (أغنى الأشخاص)".
ومن المنتظر أن تجري فعاليات احتجاج، حسب "سي إن إن"، في كبريات مدن كينيا وجمهورية جنوب إفريقيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والمكسيك وفنزويلا.
شاهد الفيديو:
http://youtu.be/6M9QyuDV6oU
 

أهم الاخبار